اعلان

مصدر حكومي: مخزون القمح يكفي لـ 6 شهور..ولن نتأثر بإلغاء المناقصات

صورة ارشيفية

كشف مصدر حكومي، عن المخزون الاستراتيجي من القمح آمن وعمليه إنتاج رغيف الخبز البلدي المدعم لن تتاثر بإلغاء الهيئة العامة للسلع التموينية لــ 3 مناقصات شراء قمح مستورد بسبب عزوف الموردين عقب تطبيق قرار مجلس الوزراء بتعديل نسبة فطر الارجوت إلى صفر %.

وأضاف المصدر لــ " اهل مصر "، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر مقبلة، موضحًا أن هيئة السلع التموينية تشتري القمح عبر البورصات العالمية وليس مجرد وسطاء.

وأوضح المصدر، أن الهيئة تفحص جميع الأقماح المستوردة في موانئ الشحن من قِبَل شركات مراجعة عالمية، بالإضافة إلى فحصها بمجرد وصولها إلى الموانئ المصرية من قِبَل لجان فنية مشتركة من عدة وزارات وأجهزة معنية، ليس بينهم ممثلون من وزارة التموين، وذلك للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي ومطابقة للمواصفة القياسية.

وقال المصدر، أن الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، ألغت، أمس الاول، مناقصة لاستيراد ٦٠ ألف طن قمح من مناشئ متنوعة، للمرة الثالثة على التوالى، بسبب عدم تلقى أى عروض من موردى القمح العالميين فى مناقصتها، فى ظل استمرار شرط «صفر فطر الإرجوت»، الذى قررته الحكومة، فى القمح المستورد، وكانت الهيئة ألغت مناقصتها السابقة لشراء القمح يوم ٣١ أغسطس بعد تلقيها عرضا واحدا فقط عقب تحولها لسياسة عدم السماح بأى نسبة من الإرجوت فى القمح.

وقالت مصادر مطلعة،أمس الاول، إن مفتشي الحجر المصريين رفضوا شحنة قمح روسي حجمها 60 ألف طن في ميناء نوفوروسيسك بسبب مشاكل تتعلق بفطر الإرجوت، وتأخرت الشحنة لأسابيع بعدما عادت الحكومة لتبني سياسة عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرجوت الشائع في الحبوب في 28 أغسطس.

فيما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية قولها،أمس الاول، من موسكو ستوقف واردات الفواكه والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً