اعلان

الزراعة: نراقب "السحابة السوداء" بالأقمار الصناعية

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك تعاونًا وتنسيقا مستمرا مع وزارة البيئة للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء التي كانت تعاني منها البلاد الفترة الأخيرة.

وأشار فايد إلى أنه تم تكليف قطاع الارشاد الزراعي ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز، لعقد ندوات وورش ارشادية لتوعية المزارعين باهمية تدوير قش الارز وتجميعه وتحويله الى كومات سماد وأعلاف غير تقليدية، مما يساهم بشكل كبير في التغلب على حرق قش الارز، وتوفير عائد مادي إضافي للمزارعين، مشددًا على ضرورة المرور اليومي على عمليات الحصاد والتجميع وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.

وأوضح وزير الزراعة ان هناك آلية رصد بالاقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، مشيرًا الى انه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالاعوام السابقة وذلك نظرًا لتوفير المكابس والالات الفرم بكميات اكبر من الاعوام السابقة.

وأكد فايد ان وزارة الزراعة تنفذ حاليًا بروتوكول المزارع الصغير لتدوير حوالي 200 ألف من قش الأرز لعمل كومات سمادية واعلاف غير تقليدية، حيث تم توفير كافة المستلزمات والاحتياجات الخاصة بهذه العملية، وتوزيعها على المزارعين بمحافظات الارز لتنفيذ هذه المنظومة والاشراف عليها من قبل مهندس الارشاد الزراعى وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة.

ومن جانبه قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعي، انه تم بالفعل البدء في جمع وتشوين قش الأرز في محافظات كفر الشيخ والدقهلية والغربية والبحيرة، لإعادة تدويره وتحويله الى اسمدة وأعلاف غير تقليدية، حيث من المقرر ان تشمل تلك المنظومة باقي محافظات المحصول.

وأوضح انه تم حتى الآن حصاد 149 ألف فدان من الارز بمحافظة كفر الشيخ، والتي تشكل نسبة 60% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة والتي تبلغ حوالي 271 ألف فدان، لافتًا إلى انه تم تشوين حوالي 177 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة، وفرم حوالي 105 آلاف طن، والاستفادة منها بعمل حوالي 1000 كومة سمادية، فضلًا عن 676 كومة أعلاف، كما تم تحرير 702 محضرًا لحرق القش بالمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول