اعلان

البيئة: مكافحة التلوث الزيتي في رأس العش برا وبحرا

الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة

أصدر الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، توجيهاته بإتخاذ إجراءات عاجلة للسيطرة على تلوث زيتى بمنطقة رأس العش (جبل الزيت) بالبحر الأحمر.

كان بلاغ ورد لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة أفاد بوجود ذلك التلوث بشاطئ تلك المنطقة.

وعلى الفور تم الدفع بلجنة من الفرع الاقليمى لجهاز شئون البيئة بالغردقة ومحميات البحر الاحمر للمعاينة وإتخاذ الاجراءات اللازمة حيث تبين من المعاينة وجود تلوث بالزيت الخام ناتج من كسر بخط 24 بوصة برى من منطقة راس العش الى منطقة راس شقير تسبب فى خروج كميات من الزيت الخام على الشاطئ.

وقد قام فريق صيانة الشركة التابع لها الخط بإصلاحه ووقف التسريب وتم توجيه فريق مكافحة الطوارئ للتعامل مع الحادث حيث تم تجميع الزيت المتسرب بحفرة كبيرة بالقرب من مكان التسريب على الشاطئ تبعد عن البحر مسافة 5 متر كما تم الدفع بسيارات لشفط الزيت لاسترجاعه بالشركة.

وأكدت الدكتورة كوثر حفنى رئيس الادارة المركزية للازمات والكوارث البيئية بأنه أثناء عمليات تجميع الزيت وشفطه قد تسرب جزء من الزيت المتجمع بالحفرة الى البحر مما أدى الى تكوين طبقة زيتية لامعة على سطح المياه غطت مساحة حوالى 1.5 ميل وقد قامت الهيئة العامة للبترول بالدفع بوحدات بحرية للتعامل مع التلوث وإزالته، كما تم عمل مسح جوى للمنطقة لتحديد مساحة التلوث.

وجارى متابعة الموقف من خلال الفرع الاقليمى لجهاز شئون البيئة بالغردقة ومحميات البحر الاحمر وغرفة العمليات المركزية بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، وإتخاذ الاجراءات القانونية ضد الشركة المتسببة فى الحادث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً