اعلان

أشياء قد لا تعرفها عن "اليوم العالمي للتخلي عن السيارات"

اليوم العالمي للتخلي عن السيارات

يحتفل العالم، اليوم الخميس، باليوم العالمي للتخلي عن السيارات، وهو الاحتفال الذي دُشن في 22 سبتمبر عام 1994، من خلال مؤتمر "الأيام الخالية من السيارات"، الذي تم نظمه إريك بريتون، في مدينة توليدو "طليطلة" الإسبانية، تحت عنوان "استراتيجية فعالة لتقليص الاعتماد على السيارات في المدن".

ونظم "بريتون، المؤتمر، بسبب حدوث أزمة في النفط بالعالم خلال عام 1973، حيث دعا السائقين والمواطنين، إلى التخلي عن سياراتهم؛ لتقليل عدد السيارات في الأماكن التي يقطنون بها، مقترحًا عليهم أن يركبوا الدراجات ووسائل المواصلات العامة، بديلًا عن السيارات.

وخلال عامين من المؤتمر، حدثت النتائج التالية:

1. انتشار الفكرة في الكثير من الدول المنفتحة، مثل مدينة ريكيافيك الأيسلندية، ومدينة باث البريطانية، ومدينة لاروشيل الفرنسية.

2. في عام 1995 تأسست الجمعية الغير رسمية للأيام العالمية الخالية من السيارات، لدعم الأيام الخالية من السيارات عبر العالم.

3. في عام 1997 دشنت نقابة النقل البيئية، الحملة الوطنية الأولى في بريطانيا، وتبعتها الفرنسية في عام 1998، بعنوان "في المدينة بدون سيارتي".

4. تحتضن مدينة "بوغوتا" أعظم حدث أسبوعي عالمي، فيما يخص يوم "التخلي عن السيارة"، والذي يغطي كامل المدينة، حيث أقيم اليوم الأول في فبراير عام 2000، صار حدثًا مؤسسيًا عبر استفتاء عام، وفي سبتمبر 2009 أقامت مدينة "جاكرتا" يومها الخالي من السيارات، حيث أغلق الشارع الرئيسي دون السيارات، ودعت المشاة المحليين لممارسة تدريباتهم ونشاطاتهم في الشوارع التي تكون عادةً مزدحمة بالمركبات.

وتستهدف خطة اليوم العالمي للتخلي عن السيارات، تحقيق ما يلي:

1. إمضاء يوم خالٍ من السيارات، ويتم الإعداد له بعناية.

2. دراسة وملاحظة ما يحدث خلال هذا اليوم بالضبط، وعن قرب.

3. تنفيذ الدروس المستفادة من هذه التجربة علنًا، وبشكل جماعي، وما يمكن عمله بعد ذلك، للبناء على هذه التجربة بحكمة وإبداع.

أحداث ارتبطت باليوم العالمي للتخلي عن السيارات:

1. أيام الآحاد الأولى الخالية من السيارات، في هولندا وبلجيكا، وذلك بدءً من 25 نوفمبر 1965 وحتى 20 يناير عام 1957.

2. الشارع الحي للجوار الأول، حيث كان الهدف من هذا المشروع الأول وغير القانوني بالكامل، والذي قاده السكان المحليون، هو المطالبة باستعادة الشارع من السيارات، وتأمين مساحة آمنة للناس، وذلك في عام 1968 في مدينة "غروننيغان" الهولندية.

3. جرى أول يوم ألماني خالي من المركبات، عام 1981، وكان ذلك في ألمانيا الشرقية.

4. بدأت نشرة تحرير من السيارات، عام 1992، بمدينة "أوتوا" الكندية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير