اعلان

نقص محاليل الفشل الكلوي يُنذر بـ"كارثة صحية جديدة".. رستم: إغلاق مصنع "المتحدة" سبب الأزمة.. الطولية: العجز 1.4 مليون علبة.. وصيدلي: السعر زاد 130%

محاليل الفشل الكلوي

شهدت الآونة الأخيرة، معاناة عددًا من مرضى الفشل الكلوي، من وجود نقص في المحاليل التي يستخدمونها خلال عملية الغسيل الكلوي، فضلًا عن زيادة سعر العبوة الواحدة إلى عشرون جنيهًا، بعدما كانت تباع بستة جنيهات فقط، وهو ما يُنذر بوقوع كارثة صحية في مصر _على حد وصف خبراء صناعة الدواء في مصر_ في حال استمرار الحال على ما هو عليه.

أزمة كبيرة

يقول الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، إن عملية انتاج محاليل الفشل الكلوي في مصر، تتم بأقل من معدل الاستهلاك، وذلك منذ عدة شهور؛ بسبب إغلاق مصنع "المتحدة" الذي كان ينتج أكثر من 50% من نسبة المحاليل، وذلك بسبب وجود مشكلة في أحد خطوط الانتاج بالمصنع.

وأشار إلى أنه كان يجب على وزارة الصحة، إغلاق خط الانتاج الذي تسبب في المشكلة، بدلًا من إغلاق المصنع، وهو ما أدى إلى حدوث نقص في نسبة المحاليل الموجودة، فضلًا عن إحداث فجوة، وصلت إلى وجود فارق مليون علبة محلول، بين ما يتم استهلاكه وما يتم انتاجه.

وطالب نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، بضرورة العمل على تشغيل خط انتاج جديد، لسد الفجوة الموجودة في المحاليل، وإيجاد حلول جذرية لتلك الأزمة، محذرًا من أن نقص المحاليل قد يتسبب في حصد أرواح المرضى، وإحداث أزمة صحية كبيرة، خلال الفترة المقبلة.

خطوط الانتاج

من جانبه أكد الدكتور صبري الطويلة، رئيس لجنة صناعة الدواء بنقابة الصيادلة، على أن اختفاء محاليل الفشل الكلي، منذة فترة، يزيد من أزمات المواطن المصري، مطالبًا وزارة الصحة والسكان، بضرورة وضع صحة المرضى في المقام الأول، خاصةً وأن سعر علبة المحلول تخطى العشرون جنيهًا، مما يزيد من أعباء ومعاناة المواطنين.

وطالب رئيس لجنة صناعة الدواء، بضرورة إيجاد حلول عاجلة لمشكلة نقص المحاليل، مُقترحًا أن يتم علاج المشكلات التي تعوق إعادة فتح تلك المصانع التي تقوم بانتاج كميات كبيرة المحاليل، ومن ثم الحد من الأزمات التي تواجهها مصر، خاصةً وأن السوق المصرية تحتاج أكثر من 9.6 مليون علبه، من المحاليل، شهريًا، بينما الانتاج، حاليًا، لا يتخطى 8.2 مليون علبة.

حالة غليان

في سياق متصل، أوضح الدكتور ممدوح حنا، صيدلي، أن أزمة نقص محلول الملح، والذي يستخدمة مرضى الفشل الكلوي، يُنذر بتفاقم الأزمات الصحية في مصر، خاصةً وأن وزارة الصحة، أغلقت أحد المصانع التي تنتج كميات كبيرة من المحلول، مشيرًا إلى أن سعر زجاجة المحلول ارتفع بنسبة تتخطى 130% عن السعر الحقيقي للزجاجة الواحدة، وهو ما تسبب في حالة من الغليان تنتاب مرضى الفشل الكلوي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً