اعلان
اعلان

وزير التعليم: تطبيق نظام "الغياب الإلكترونى" من أول يوم في الدراسة

الهلالى الشربينى
كتب : وكالات

شدد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على تطبيق الغياب الإلكترونى، بدءً من اليوم الأول للدراسة، وضرورة توعية الطلاب وأولياء الأمور بالانتظام فى الحضور للمدرسة، منبها على ضرورة اتخاذ الإجراءات الخاصة بالغياب، مشيرا إلى أن قانون التعليم ينص على ضرورة التزام الطالب بالحضور بنسبة 85%، وتحويل الطلاب الذين تعدوا النسبة المخصصة للغياب لنظام المنازل.

ووجه الوزير مدير المديرية بكل محافظه بتسجيل الغياب الكترونيا، وإبلاغه لقطاع المعلومات بالوزارة يوميًا، ومتابعته أسبوعيًا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الشربينى اليوم بعد قيامه بجولة تفقدية لعدد من المدارس التابعة لإدارات المعادى، والبساتين ودار السلام، والخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة؛ للاطمئنان على بدء العام الدراسى الجديد. وقد رافق الوزير خلال الجولة فاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

وأكد وزير التعليم أننا مصرون على تحقيق انضباط العملية التعليمية بمختلف المدارس، خاصة مع بدء العام الدراسى فى ظل وجود الطالب والمعلم، وعودتهما مرة أخرى للمدرسة.

وقال الشربينى إنه تم زيارة عدد من المحافظات؛ للوقوف على استعدادات العام الدراسى، والتعرف على المشكلات التى تواجهها للعمل على حلها، مشيرًا إلى أنه تم الاطمئنان على الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة.

وبالنسبة للمدارس التى تحتاج إلى صيانة شاملة، وتستغرق وقتًا للانتهاء من العمل فيها، فقد تم توفير أماكن بديلة لطلاب هذه المدارس بالمدارس المجاورة لها، حتى يتم الانتهاء من أعمال الصيانة بها.

وأكد أنه قد تم الانتهاء من طباعة 90% من الكتب المدرسية، ووصولها للمدارس، تمهيدًا لتسليمها للطلاب، موجها بضرورة تسليم الطلاب الكتب دون قيود أو شروط، مشيرًا إلى أنه تم رفع جميع الكتب الدراسية على الموقع الإلكترونى للوزارة، كما تم تحويل المناهج الخاصة بشهادات المراحل التعليمية: (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية) إلى مناهج تفاعلية، وسيتم رفعها على موقع الوزارة فى غضون أسبوعين.

ووجه الوزير مدير المديرية بإصدار تعميم على كل المدارس بالدخول على بنك المعرفة المصرى، للاستفادة منه.

وأكد أهمية التعليم الفنى بالنسبة لمستقبل مصر، وأن الوزارة تعمل على ربط المهارات بمتطلبات سوق العمل.

وفيما يتعلق بتوزيع المعلمين، أشار الوزير إلى أنه تم التنسيق مع مديرى المديريات والمحافظات، لتوزيع المعلمين فى ضوء معدلات العجز والزيادة.

وكان الوزير قد بدأ جولته بحضور طابور الصباح بمدرسة كلية النصر التابعة لإدارة المعادى التعليمية، حيث أدى الطلاب تحية العلم فى كل من المراحل التعليمية، وكذا القسم الأمريكي بالمدرسة، واستمع إلى الإذعة المدرسية.

وتفقد الوزير معمل العلوم بالمدرسة، وكذا المكتبة وخلال ذلك وجه بضرورة ربط المكتبة ببنك المعرفة المصرى، وتدريب الطلاب على كيفية استخدامه.

ثم توجه الوزير إلى مدرسة المعادى الثانوية للبنات التابعة لإدارة المعادى التعليمية وتفقد معمل الحاسب الآلى، وفصول المدرسة، واستمع إلى شرح المعلمين فى مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات بعدد من فصول الصفين الأول والثانى الثانوى.

ولاحظ الوزير، خلال الزيارة، حضور 3 طلاب فقط فى الصف الثالث الثانوى، وقام الوزير بزيارة مدرسة القاهرة المعمارية التابعة لإدارة البساتين ودار السلام التعليمية نظام الخمس سنوات والثلاث سنوات، والتى تضم (2500) طالب. وتفقد الوزير أقسام المدرسة وورش: (الزخرفة، والمشغولات، وقسم الحديد المشغول، والإنشاءات المعدنية، والخرسانة)، وشاهد نماذج من التخت التى قام بتنفيذها الطلاب من خلال "مشروع رأس المال" وعددها (1500) تختة وتناقش مع الطلاب حول الإيجابيات والسلبيات بالمدرسة.

وزار الوزير المكتبة ووجه بتزويدها بخط إنترنت، كما زار الوزير المسرح الخاص بالمدرسة، ووجه بعمل صيانة شاملة له؛ تمهيدًا لافتتاحه، وتفعيل النشاط المسرحى، من خلال تقديم الأعمال الفنية والثقافية، مشيرًا إلى أنه تم إعادة تشغيل 177 مسرحًا على مستوى الجمهورية.

ثم توجه الوزير لمدرسة الواحة الخاصة للغات بإدارة الخليفة والمقطم التعليمية، وهى إحدى مدارس (30) يونيو، وتفقد قاعات رياض الأطفال والفصول والمعامل، واطمأن على انتظام الدراسة بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء