اعلان

مهرجان المسرح التجريبي ينعي المخرج محمود الألفى

الدكتور سامح مهران
كتب :

ينعى الدكتور سامح مهران وإدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، ببالغ الحزن والأسى المخرج المسرحى الكبير محمود الألفي، الذى وفاته المنية، صباح اليوم، عن عمر يناهز 73 عاماً، بعد صراع مع المرض على إثر أزمة قلبية.

وقررت ادارة المهرجان أن تقف كل المسارح دقيقة حدادًا على روحه قبل بداية تقديم عروض اليوم، وهى "الرمادى" فى مسرح الهناجر و"القروش الثلاثة" فى مسرح الطليعة و"تحولات حالات الاحياء والاشياء".

تجدر الاشارة إلى أن "الألفى" ولد عام 1943، ويعتبر من أهم المخرجيين المسرحيين، حيث أدار عدد من الفرق المسرحية على مدار تاريخه وهى "الطليعة، والشباب والحديث والقومي"، وعمل في معظم مسارح الدولة والقطاع الخاص، و أخرج العديد من المسرحيات منها: "ليلة فل، الشطار، عنترة بن شداد، لك يوم يا زوربا، الغازية والدراويش، الراجل يقول لأ".

كما كانت له بصمات في بعض العروض الهامة منها: "نساء مريحات" لشكسبير، و"المجازيب" و"جلسة سرية ".

كما حصد "الألفي" أول جائزة لمصر في الدورة الـ 8 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي عام 1996 عن عرض "الطوق والأسورة"، بالإضافة إلى دوره الأكاديمى في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر والعراق أيضا، وكانت آخر عروضه التى قدمها بعنوان "شمس وقمر" مأخوذة عن "شمس النهار" لتوفيق الحكيم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً