اعلان

مهرجان الإسكندرية السينمائي يدعو لعمل فيلم عن الهجرة غير الشرعية

كتب : وكالات

اختتمت فعاليات الدورة 32 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط اليوم الإثنين في مكتبة الإسكندرية.

شارك في فعاليات المهرجان تحت شعار "السينما والمقاومة" 29 دولة عربية وأجنبية، واختارت إدارة المهرجان، 4 دول كضيوف شرف ممن قدمت ملايين الشهداء في نضالها ضد المستعمر، وهي اليونان، والجزائر، وسوريا، وفلسطين، وحضر حفل الختام وزير السياحة، يحيي راشد، ومحافظ الإسكندرية، اللواء رضا فرحات ولفيف من الفنانين وصناع السينما.

وشارك الحضور في ختام الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا حادث رشيد بسبب الهجرة غير الشرعية، وعرض الختام أوبريت السينما تجمعنا الذي ألفه الأمير أباظة، رئيس المهرجان.

ونقل محافظ الإسكندرية تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للحضور، مؤكدا أن الرئيس أكد تطوير الأماكن التي تنتشر فيها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى توجيهات الرئيس، بتطوير المناطق الصناعية وتوفير فرص عمل للشباب، مطالبا المحافظ من صناع السينما عمل فيلم عن الهجرة غير الشرعية ليكون رسالة الشباب مفادها "مصر أولى بيكم".

يأتي ذلك فيما أعلنت لجنة التحكيم عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، وجائزة أفضل فيلم للإسباني "الغذاء والمأوى"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة التي فاز بها الألباني "كروم".

وفاز بجائزة يوسف شاهين، لأفضل فيلم اليوناني "ضفاف النهر"، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فاز بها الإسباني "الغذاء والمأوى" فيما حازت بطلة الفيلم على جائزة فاتن حمامة، وفاز الفيلم اللبناني "فيلم كبير كتير" بجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل وأفضل إنجاز فني "ضفاف النهر"، وحصل المخرج جون إكرام، على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول عن فيلمه المصري "روج".

فى مسابقة نور الشريف للفيلم العربي فاز بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول والثاني، لمخرجه الفيلم العراقى "باكو" للمخرج وليد طاهر، بينما حصل الفيلم الجزائري "نجم الجزائر" للمخرج رشيد بن حاج، جائزة أفضل إنجاز فني، وفاز بجائزة أفضل ممثلة السورية رنا شميس عن فيلم "فانية وتبدد"، وجائزة أفضل ممثل، للكويتي فيصل العميري، عن فيلم "حبيب الروح".

كما حصل الفيلم التونسي "خسوف" للمخرج علي الجزيري، على جائزة أفضل سيناريو، وأفضل إخرج للمخرج السوري، باسل الخطيب عن فيلم "سوريون"، فيما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإماراتي "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين وفاز بجائزة أفضل فيلم المغربي "أسمى عادل" إخراج عادل عزب.

وأعلنت في الختام جوائز "الفيبرسى" - وهي "الاتحاد الدولي للصحافة" التي تقدمها جمعية نقاد السينما المصريين - وفاز بها الفيلم الإسباني "الغذاء والمأوى" للمخرج جوان ميجيل دى كاستيلو.

أما عن جوائز الفيلم القصير بدول البحر المتوسط، فاز بها فيلم "أعمى الكاتدرائية" من لبنان إخراج نادين أسمر، وجائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير للفيلم القبرصي "سيميل"، وأفضل فيلم وثائقي قصير للإسبانى "عمى رامون"، وكذلك جائزة لجنة تحكيم الوثائقي لفيلم "علوش"، كما فاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير الفيلم المصري "سيلفي".

كان المهرجان قد أعلن عن جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو التي تقدمها أسرة الفنان الراحل بقيمة 30 ألف جنيه، والتي فاز بها سيناريو فيلم "الحي من الميت" تأليف محمد شاهين، والجائزة الثانية لسيناريو "الرقص على حافة الهاوية " لوليد نسيم الخولي عن رواية "تغريدة البجعة" لمكاوي سعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية