اعلان

الاتحاد الأوروبي وأفغانستان يتوصلان لاتفاق لمعالجة الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
كتب : وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، توصله لاتفاق مع الحكومة الأفغانية حول طرق التصدي للهجرة غير الشرعية وتعزيز سياسة إعادة القبول.

وأشارت المفوضية الأوروبية في بيان لها ، نقلته وكالة أنباء "آكي" الإيطالية اليوم الإثنين- إلى أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه، حيث من المتوقع أن يتم ذلك خلال المؤتمر الدولي حول أفغانستان يوم غد وبعد غد في بروكسل.

ويعالج الاتفاق، حسب البيان، كيفية التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين القادمين من أفغانستان إلى دول أوروبا، وطرق إعادة من لا يستحق منهم البقاء على الأراضي الأوروبية، وذلك "وفق المعايير الدولية المرعية مع مراعاة مبدأ عدم الإعادة الجماعية".

وأوضحت المفوضية أن العمل لا زال جارياً من أجل تحديد الخطوات التنفيذية والعملية لهذا الاتفاق، وأفادت بأنها مسيرة طويلة من العمل والحوار المشترك مع السلطات الأفغانية"، حسب مصادرها.

ويأتي هذا الاتفاق ضمن الاتفاقيات التي يحاول الاتحاد الأوروبي إبرامها مع مختلف الدول المجاورة والمصدرة للمهاجرين في محاولة منه للتصدي لهذه الأزمة.

أما بشأن المؤتمر الدولي حول أفغانستان، والذي تحضره في بروكسل حوالي 70 دولة و30 منظمة غير حكومية، فهدفه مناقشة خطة أوروبية – أفغانية، لتأمين الدعم على المدى الطويل لبناء الدولة الأفغانية، فـ"الهدف كان وسيظل تحسين حياة الناس هناك"، حسب تصريحات المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأمور تشتعل».. الأهلي يهدد اتحاد الكرة بسبب قضية حسين الشحات ومحمد الشيبي