اعلان

تطبيق لمساعدة مرضى السكتة الدماغية

صورة تعبيرية

وضح الدكتور"عبد الرحمن عنبر" أخصائي أمراض المخ والاعصاب لـ «أهل مصر» مفهوم الجلطة الدماغية، وأهم أعراضها، وطرق الوقاية منها.

السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية، هي "هجوم مباغت على الدماغ" تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدة، تدفق الدم الى أحد اجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخ من الاكسجين اللازم ومواد التغذية الحيوية الضرورية. وبسبب ذلك وخلال دقائق معدودة، تموت خلايا المخ، ويفقد الجسم السيطرة على الوظائف التي تتحكم فيها تلك المنطقة من خلايا الدماغ.

هذا الخلل المفاجئ، وتحديداً تلك الإعاقة في الدورة الدموية، تستغرق سنوات قبل أن تحصل ويمكن أن تكون نتيجة انسداد أوعية دموية في الدماغ بسبب تخثر الدم أو بفعل جلطة دموية تصل إلى الدماغ من جزء آخر من الجسم. ويمكن في حالات نادرة أن تنتج السكتة الدماغية عن ضعف في جدران الأوعية الدموية والذي بدوره ينتج من ارتفاع في ضغط الدم يخرج عن السيطرة أو يكون موجوداً بالولادة. كما يمكن أن تحدث الجلطة نتيجة تراكم ترسبات من الدهون والكوليسترول.

السكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، يمكن أن تصيب أي شخص بأي سن وفي أي وقت، غير أنها تحدث بصفة خاصة في مرحلة الشيخوخة. وكانت إدارة كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة قد أعلنت، أن السكتات الدماغية باتت أزمة قومية خطيرة، نظراً لتزايد أعداد المصابين وضعف الإمكانيات والبطء في العامل مع الحالة. وطبقا للإحصائيات توجد 210 ألف حالة إصابة جديدة سنوياً، متسببة في وفاة عدد كبير من المصريين، بينما يعاني الناجون من كابوس الإعاقة المؤقتة أو الدائمة، وتتغير حياة الأسرة للأبد.

ولذلك فالعلاج الفوري للسكتة الدماغية ومعرفة أعراضها المبكرة أمر بالغ الاهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الاضرار التي تصيب الدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.

فتجنب السكتة الدماغية يكون بوعي أسبابها وتخفيض مخاطرها باتباع نمط حياة صحي صحيح وبالذهاب لقسم الطوارئ عند ظهور أي أعراض على الفور. وكلما تم اكتشاف أعراض السكتة الدماغية مبكراً، زادت فرص الشفاء منها وقلت فرص حدوثها مجدداً.

أضاف انه قام بتوفير تطبيق يدعى " EGY Stroke” وهو تطبيق مجاني متوفر للتحميل على ال Playstore لنظام الأندرويد. كمحاولة منه لسرعة التشخيص والعلاج للحفاظ على حياتهم.

ويضم هذا التطبيق معلومات عن السكتة الدماغية والعلامات المبكرة طبقاً للأنظمة المقترحة للكشف عن السكتة الدماغية وهو نظام "فاست" (الوجه - الكلام - الذراع - الوقت). وتتمثل تحديداً في صعوبات في الكلام والنطق والشلل وفقدان الإحساس أو تنميل بالأذرع أو القدمين وضعف أو "زغللة " في النظر. حيث ينبغي على كل شخص معرفة هذه الأعراض والانتباه لها.

مشيرًا إلى أن التطبيق يدل على أسّرَة مُجهزة بالمستشفيات لمرضى جلطات المخ، فيوفر على أهل المريض مشقة البحث والتحير والارتباك، كما أنه يمكن أن يكون عاملاً في إنقاذ المريض قبل أن تتدهور حالته أو أن يفقد الوقت الذي يمكن فيه إنقاذه بالحقنة المذيبة للجلطة.

ولضرورة نقل المصاب بالسكتة الدماغية إلى وحدات علاج السكتة الدماغية في أسرع وقت ممكن، فالتطبيق يحدد كذلك مكانك ويطلعك على اسم أقرب المستشفيات المجهزة لاستقبال مريض السكتة الدماغية، لتلقي الحقنة المذيبة للجلطة أو عمل قسطرة دماغية لإزالة الجلطة، وكذلك يمكنك من الاستعانة برأي طبيب مختص على الهاتف لحين الوصول إلى المستشفى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً