اعلان

رئيس "المشروعات الصغيرة": المركزي لن يستطيع تعويم الجنيه

البنك المركزي

قال علاء السقطي، رئيس جمعية "مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة"، إن عدم استقرار سعر العملة ووجود سعرين للصرف يضر بالاستثمار بشكل كبير، مشيرًا إلى أن عدم وضوح الرؤية لدى البنك المركزي أدى لارتفاع مبالغ فيه في سعر الدولار.

وأكد أن البنك المركزي لن يستطيع تعويم الجنيه خلال الفترة الحالية، ولكن كل ما يمكن ان يقوم به هو ضبط قيمة الجنيه نسبة إلى العملات الأجنبية الأخرى، وهو ما قد يصل بالدولار إلى 12 جنيه.

وأشار إلى أن هذا يتطلب من البنك المركزي القدرة على تثبيت سعر الصرف لفترة طويلة مع رفع الفائدة على الجنيه، بما يدفع مكتنزي الدولار إلى تسيله وهو ما يتطلب توافر حوالي 12 مليار دولار لدى البنك إلى جانب الاحتياطي الأمن حوالي 16 مليار دولار، وهو ما يعنى توافر احتياطي نقدي يصل إلى 28 مليار دولار، مشددًا أنه بغير توافر ذلك سيضر خفض قيمة الجنيه بالاقتصاد المصري ضررًا بليغًا.

وأضاف أنه بدون وصول الاحتياطي النقدي للحد الأمن سنظل نتحدث عن تعويم الجنيه لشهور مقبلة، لافتًا إلى ضرورة دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير الاحتياجات وتقليل الاستيراد، لتعويض 50% من السلع المستوردة حتى نستطيع تخطى المرحلة الحالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)