اعلان

"الصحة": مسح شامل للكشف عن فيروس سي بالمستشفيات والسجون

الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والس

عرض الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان خلال فعاليات مؤتمر يوم الكبد المصري بمسرح الصوت والضوء بسفح الأهرامات مساء اليوم، خطة الوزارة في مكافحة فيروس سي.

وأوضح أن الوقاية لابد أن تسير بتوازي مع العلاج من فيروس سي، وأن عام ١٩٩٦ كان معدل انتشار فيروس سي في مصر بين ١٤% وفي ٢٠٠٩ بين من ١ لـ ١٥ سنة نصف بالمئة، وفي ٢٠٠٨ وصلت النسبة ٦.٨%.

وقال إن آليات مكافحة فيروس سي، ترصد الالتهابات الكبدية، والحقن الآمن، وسلامة الدم، والتطعيم ضد الالتهاب الكبدي، وإجراءات مكافحة العدوى، والبحث العلمي.

وأوضح أنه تم الحصول على ٢٦٠٤٧ ألف عينة لإعداد المسح الصحي لعام ٢٠١٥، وأن متوسط انتشار فيروس سي في مصر ٤.٤% بين المصريين، ومع تقدم العمر يقل الانتشار إلى أقل من ١%، وكلما ارتفع العمر زادت الإصابات.

وقال إن المنوفية كانت بها أكبر معدلات للإصابة، وقلت نسب الإصابة بين مسحي ٢٠٠٨ و٢٠١٥، بنسبة ٢.٥%، لافتًا إلى أنه يقدر عدد المصابين في مصر بفيروس بي ٨٠٠ ألف مريض، ويوجد ٣ مليون و٦٠٠ ألف مريض بفيروس سي، ويتوافر الطعم بالمجان في كافة المنشآت الصحية، ويوجد أكثر من ٢٠٠ ألف جرعة تطعيم في ٢٢٨ مكتب صحة في مصر.

وأوضح أنه تدريب العاملين على الحقن الآمن، وإدراج الحقن ذاتية التدمير التي لا يمكن إعادة استخدامها من عام ٢٠٠٧ ضمن التطعيمات، وهناك تحليل لكل أكياس الدم الجديدة للكشف عن فيروسي بي وسي، وإنشاء مراكز لترصد المرض داخل المستشفيات، وتحديث الدليل القومي بمكافحة العدوى، ورفع نسب مكافحة العدوى من ١٩% عام ٢٠٠٣ إلى ٦٨% عام ٢٠١٦.

وقال إن مصر أول دولة في شرق المتوسط تصل في معدلات الإصابة بفيروس سي بين الأطفال لأول من ١%، مضيفًا أنه هناك مسح شامل للكشف عن المرض لفئات أخرى، مثل المرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات، والمسافرين، والمساجين، والطلبة، والموظفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً