اعلان

"زيتونة-أوليفا".. زورق نسائي يسعى لكسر حصار غزة

زورق زيتونة-اوليفا
كتب : وكالات

من المتوقع ان يقترب زورق جديد يسعى الى كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة، الأربعاء من شواطىء القطاع ، على ما قالت متحدثة باسم التحرك كلود ليوتيك، مؤكدة انها تخشى ان تعترضه البحرية الاسرائيلية، كما حصل خلال محاولات سابقة.

ويستقل زورق "زيتونة-اوليفا" نحو 15 امرأة، بينهن حائزة جائزة "نوبل للسلام" مايريد ماغواير، في محاولة لكسر الحصار البحري والبري والجوي الذي تفرضه اسرائيل من 10 اعوام على القطاع. وتسيطر حركة المقاومة الاسلامية "حماس" على القطاع الذي يعمه الفقر والبطالة، وشهد ثلاث عمليات عسكرية اسرائيلية منذ 2008.

وقالت ليوتيك في اتصال هاتفي من البرلمان الاوروبي، حيث كانت تحاول اليوم تعبئة الدعم: "يفترض ان يقترب "زيتونة-اوليفيا" صباح الاربعاء من قطاع غزة. لكننا نخشى هجوما اسرائيليا سريعا". واضافت: "لم نتلق اي انذار من السلطات الاسرائيلية، ولم تتلق الزوارق الاخرى السابقة تحذيرات ايضا. رأينا فقط معلومات صحافية تفيد ان البحرية الاسرائيلية تريد اعتراض زورقنا".

واكدت وسائل اعلام اسرائيلية، نقلا عن مسؤولين طلبوا عدم كشف هوياتهم، ان الدولة العبرية لن تسمح للزورق بالرسو، وسيتم اعتراضه ومواكبته الى ميناء اشدود الاسرائيلي قرب غزة.

في حزيران 2015، منعت البحرية الاسرائيلية اسطولا ينقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من كسر الحصار على غزة، لكن من دون عنف، خلافا لما حصل العام 2010، يوم قتل 10 اتراك في هجوم للقوات الاسرائيلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً