اعلان
اعلان

ثقافة الإسماعلية يناقش أزمة المياه

فرع ثقافة الإسماعيلية

أقام فرع ثقافة الإسماعيلية التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى ندوة بعنوان “كيفية التغلب على مشكلة المياه “ وذلك بقاعة دار المناسبات بمسجد النصر بالقنطرة شرق التابع لمنطقة بيت ثقافة القنطرة شرق.

حاضر في الندوة أ د. عماد العوضى الأستاذ بكلية الهندسة جامعة سيناء ومدير إدارة التصميمات بإدارة الرى بالقنطرة شرق، والمهندس محمد ياسين مفتش الرى بالإسماعيلية، والأديب أحمد إسماعيل، وفضيلة الشيخ محمود ربيع إمام مسجد النصر.

وقد تحدث فضيلة الشيخ محمود ربيع عن التبذير فى استخدام المياه فى حياتنا اليومية وأن ديننا الحنيف يحثنا على عدم التبذير فى استخدام المياه وكذلك السنة النبوية الشريفة دعت لعدم التبذير.

كما تحدث الدكتور عماد العوضى عن أن مصر تعانى فى السنوات الأخيرة من شح شديد فى المياه، وأن إساءة استخدام موارد المياه وتقنيات الرى غير الفعالة هى بعض العوامل الرئيسية التى تلعب دورا مدمرا للأمن المائى فى البلاد.

ثم تحدث المهندس محمد ياسين وأفاد بأن شح المياه فى مصر من شأنه أن يهدد استقرار البلاد والهيمنة الإقليمية، وهذا يحتم علينا جميعا التحرك بسرعة وبشكل حاسم للتخفيف من شح المياه وتطبيق أساليب وتقنيات أكثر فاعلية للمحافظة على المياه، ومنع ثلوثها ووضع وتطوير خطط من شأنها السيطرة على تلوت المياه وجعل تقنيات الرى أكثر فاعلية وكفاءة وذلك لتجنب حدوث كارثة لاقدر الله.

كما تحدث الأديب أحمد إسماعيل عن سد النهضة والمشاكل التى تترتب على بناء مثل هذه السدود وتأثيرها على حصة مصر من المياه من نهر النيل والتى تقدر بحوالى 55 مليار متر مكعب من المياه كل عام، وأن هذه الكمية لاتتناسب أساسا مع الزيادة السكانية حيث كانت مصر تحصل على هذه الكمية منذ عام 1959 ولم يتم زيادتها منذ هذا التاريخ رغم الزيادة السكانية، بل وببناء سد النهضة ستقل هذه الكمية مما يؤثر على حصة مصر من مياه نهر النيل، وفى نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش مع السادة الحضور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو