اعلان
اعلان

ننشر تفاصيل احتفالية مرور 150 عاما على الحياة النيابة في مصر.. الرئيس يلقي خطابا تاريخيا

المهندس شريف إسماعيل

يتوجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، غدا، الى محافظة شرم الشيخ، لحضور احتفالية بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر.

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي في نهاية الاحتفال خطابا بهذه المناسبة التاريخية، وسيشارك كذلك في مساء نفس اليوم في حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات، كما يشهد الرئيس السيسي مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

كما سيشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتاح الجلسة المشتركة للبرلمانيين العربي والأفريقي، حيث يقوم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بافتتاح الجلسة المشتركة التي تتضمن كلمات لرئيسي البرلمانين العربي والأفريقي وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي.

وسيتضمن الاحتفال ايضا كلمات للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقي، ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلماني، علاوة على حضور عدد كبير من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم وممثليهم، حيث يشارك بالحضور 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية بالإضافة لوفود تمثل 14 برلمان آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم".

ويذكر أن مجلس شورى النواب انشئ في 22 أكتوبر 1866 بقرار من الخديوي إسماعيل، وهذا المجلس كان أول مجلس يمتلك اختصاصات نيابية ويجرى اختياره بواسطة هيئة ناخبين تضم عمد ومشايخ المديريات وجماعة الأعيان في القاهرة والإسكندرية، مشيرا إلى أن ذلك كان أول برلمان حقيقي في العالم العربي والقارة الأفريقية، وكان ترتيبه الخامس بين برلمانات العالم بعد البرلمان الإنجليزي والأمريكي والفرنسي واليوناني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل