اعلان

على طريقة "أنت مش عارف أنت بتكلم مين".. هيئات وشخصيات عامة رفضت التفتيش بالمطار آخرها تهاني الجبالي

تهاني الجبالي

بحسب ما ذكته مصادر مطلعة داخل مجلس الوزراء، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بإلزام المسؤولين الحكوميين والوزراء والنواب في البرلمان، بتنفيذ تعليمات السلامة والأمان المتعلقة بالتفتيش في المطارات والموانئ المصرية، المعمول بها منذ أكثر من 9 أشهر، بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء، ولكن يبدو أن ذلك لم يكن كافيًا بالنسبة لبعض المسئولين فمنهم من لا يزال يرفع شعار "أنت عارف أنت بتكلم مين؟".

تهاني الجبالي و"موقعة الحذاء"

وكانت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية السابقة قد أثارت ضجة عندما رفضت خلع الحذاء للتفتيش بمطار القاهرة، حيث أنها ألغت سفرها إلى بيروت على طيران الشرق الأوسط اللبنانية، لرفضها الخضوع لإجراءات التأمين الخارجي المؤدية إلى الدائرة الجمركية، وكذلك التفتيش اليدوي المعتاد عقب المرور من أجهزة الكشف.

وقالت تهاني إنها توجهت إلى مطار القاهرة الدولي للسفر إلى بيروت للتكريم على هامش فعاليات لقاء اتحاد القانونين العرب، والتكريم من الاتحاد، موضحة: "رفضت التفتيش في المطار، واعترضت على الإجراءات وألغيت سفري، والتي من ضمنها خلع حذاء، أنا نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، وهذا منصب قضائي رفيع ويجب احترامه، وخلع الأحذية للوزراء والمناصب القضائية انتهاك للكرامة الإنسانية".

أبو اليزيد: "حذاء إيه؟؟.. أنا عندي حصانة"

لم تكن تلك الواقعة هي الاولي من نوعها ولكن في يناير الماضي أثار عمر أبو اليزيد، عضو مجلس النواب، أزمة داخل صالة السفر بمطار القاهرة الدولي، لرفضه الخضوع لإجراءات التفتيش، وأثناء إنهاء إجراءات سفره على الرحلة المتجهة للغردقة رفض خلع الحذاء، قائلا بصوت عالٍ: "عندي حصانة".

وما أكده مصدر آمني بالمطار أن رئيس الوردية تدخل بعد علو الأصوات داخل الصالة، وأقنع النائب بضرورة الخضوع للتفتيش، بعد نقاش دام أكثر من نصف ساعة، حتى استجاب للإجراءات وامتثل للتفتيش.

مأموري الجمرك: "احنا ما نتفتش"

وفي سبتمبر الماضي وقعت ازمة شديدة بين رجال الجمارك والشرطة، حيث رفض العشرات من مأموري الجمرك الدخول للصالات لممارسة عملهم احتجاجا على إصرار رجال الأمن على تفتيشهم لدى دخولهم إلى الدائرة الجمركية.

وأصر عدد منهم على عدم الدخول، واتصل سامي عبد الرحمن، رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار، بالدكتور مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، لتصعيد الأمر للقيادات.

وفي أكتوبر نشبت مشادة بمطار القاهرة بين رجال الجمارك والشرطة مع استمرار حالة الاحتقان بينهما، حيث تبادلا تفتيش بعضهما البعض وسط حالة من الاستنفار بين الاثنين.

النائب يوسف عبد الدايم يهدد رجال الأمن

أما في شهر مارس رفض يوسف عبد الدايم عضو مجلس النواب خلع حذاؤه للتفتيش بصالة السفر الداخلية بمطار القاهرة الدولي، كما رفض خضوعه لإجراءات التأمين المتبعة على جميع الركاب قبيل صعوده على متن الطائرة المصرية المتجهة إلى أسوان، كما توعد وهدد رجال الأمن بالمطار.

وأثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة مصر للطيران رقم 90 والمتجهة إلى أسوان فوجئ رجال الأمن بالنائب يرفض الخضوع لإجراءات التفتيش المتبعة على كل الركاب طبقا لتعليمات المنظمة الدولية للطيران المدني ــ الإيكاو ــ وأخبرهم بأنه عضو مجلس نواب عن إحدى محافظات الصعيد ولديه حصانة ويرفض الخضوع لمثل هذه الإجراءات التي تشمل خلع الحذاء.

رجال الجمارك وأزمة التفتيش تعود من جديد

صرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأنه رغم قيام عمرو الجارحي، وزير المالية، بزيارة صالات مطار القاهرة الماضي والاجتماع مع رجال الجمارك والشرطة لحل الأزمة بينهما، إلا أن حالة الاحتقان بين الطرفين مستمرة وحدثت مناوشات ومشاجرات بين الطرفين خلال دخول رجال الجمارك الدائرة الجمركية، حيث تصر الشرطة على تفتيشهم، في المقابل بدأ رجال الجمارك في تفتيش رجال الشرطة خلال مرورهم من الدائرة الجمركية.

الدبلوماسيون ضمن القائمة

وكان للدبلوماسيين نصيب من تلك الازمات حيث رفض نائب السفير الصيني مرور حقائبه على جهاز الكشف عن الحقائب لظهار ما بها أثناء سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلى باريس.

أبلغت سلطات أمن مطار القاهرة مكتب وزارة الخارجية بالمطار الذي أفاد بضرورة وجود خطاب مسبق من وزارة الخارجية لمرور الحقائب رفض الدبلوماسي الصيني مرور الحقائب وأرجعها إلى السفارة وسافر إلى باريس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم