اعلان

"أهل مصر" يرصد فيروس سي في مصر بالأرقام.. علاج ٨٣٦ ألف مريض خلال عامين.. وتخفيض تكلفة الدواء من ١٠٥٤٥ جنيهًا إلى ١٥٢٧

صورة ارشيفية

أثنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا بجهود مصر في مكافحة فيروس سي وعلاج المرضى بالمجان، جاء ذلك تزامنا مع احتفالات مصر بيوم الكبد المصري، وننشر هنا كشف حساب علاج الفيروس في مصر بالأرقام.

- نجحت وزارة الصحة والسكان في القضاء على قوائم الانتظار لمرضى فيروس سي منذ ٢٧ يوليو ٢٠١٦، وأصبح العلاج يقدم دون انتظار.

- تم علاج ٨٣٦ ألف مريض خلال عامين منذ بدء العلاجات الجديدة لفيروس سي بالأدوية المستوردة والمحلية، بينهم ٢٥ ألف من الشرطة والجيش و٢٤٠ ألف بالتأمين الصحي، وقبل اكتشاف الدواء المصري ١٨٨ ألف مريض، وبعد تصنيع الدواء المصري تم علاج ٥٢٤ ألف مريض.

- أنفقت الدولة على العلاجات التي تقدم المرضى بالمجان ٢.٨ مليار جنيه، بخلاف الفحوصات والتحاليل اللازمة للمرضى.

- تم زيادة مراكز علاج فيروس سي من 53 إلى 153 مركزا في الـ ٢٧ محافظة مصرية.

- تم ميكنة تسجيل المرضى على مستوى مراكز العلاج بوزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي، كما تم الربط بين المراكز والمجالس الطبية المتخصصة.

- انخفض زمن صدور قرارات العلاج على نفقة الدولة من 3 شهور إلى أقل من أسبوع من تاريخ تسجيل المريض على الشبكة القومية حتى حصوله على الدواء، وكانت الوزارة تستخرج ٥٠ قرار يوميا، والآن يصدر من ٦٠ إلى ٨٠ ألف قرار علاج لمرضى فيروس سي شهريا.

- تم تخفيض قيمة علاج "سوفالدي" من ٢٢٠٠ إلى ٤٤٩ جنيهًا، و"الدكلانزا" من ١٣١٥ إلى ٦٠ جنيهًا.

- تخفضت تكلفة الدواء للمريض الواحد خلال ٣ شهور، من ١٠٥٤٥ جنيهًا إلى ١٥٢٧ جنيهًا، وبعد إضافة تكلفة الاشراف الطبي ٣٠٠ جنيه، والتحاليل ١٢٥٠ جنيهًا، بلغت تكلفة علاج المريض الواحد ٣٠٢٧ جنيهًا، بنسبة انخفاض 85.5٪.

- كانت تكلفة الدواء المتوقعة لعلاج ٦٠٠ ألف مريض هي ٧.٢٥٧ مليار جنيه، وتم خفضها إلى ١.٨٤٦ مليار جنيه.

- شهدت عملية التسجيل، على البوابة الإلكترونية للمرضى، عدة مراحل منذ الفترة من 2014 وحتى العام الحالي، حيث أنه في يوم ١٨ سبتمبر ٢٠١٤، قام بالتسجيل 103 ألف و258 حالة، وفي اليوم التالي 51 ألفًا و237، وفي اليوم الثالث 51 ألفًا و701 مريضًا، فيما سجلت آخر ثلاثة أيام في التسجيل بداية من ٩ يوليو الماضي، ٧٣٩ حالة، واليوم التالي ١١٣٧، والثالث ١١٧٨ مريض.

- منذ العمل بأدوية المضادات الفيروسية الحديثة، بدءًا من ٩ أبريل وحتى ٢٤ يوليو الماضي، صدر قرارات علاج لـ 338 ألف و422 مريضًا، بتكلفة قدرها ٣٢١ مليون و٧٥٤ ألف جنيهًا، وفي التأمين الصحي تم إصدار قرارات علاج لـ 900 ألف و225 مريضًا، بتكلفة بلغت ٦٠٤ مليونًا و٥٠٠ ألف جنيهًا.

- انخفضت نسبة انتشار الفيروس إلى 4.4% بين المصريين في الفئة العمرية من عام إلى 59 عامًا.

- طبعت وزارة الصحة أكثر 15 ألف كتيب توعوي و800 ألف مطوية، و400 ألف بوستر، عن الفيروسات الكبدية، لتوزيعها على مختلف ربوع مصر كمرحلة أولى.

- تفحص الصحة 600 ألف كيس دم سنويا؛ للتأكد من خلوها من الفيروسات الكبدية.

- يقدر عدد المصابين في مصر بفيروس بي ٨٠٠ ألف مريض، ويوجد 3.6 مليون مريض بفيروس سي، ويتوافر الطعم بالمجان في كافة المنشآت الصحية، ويوجد أكثر من ٢٠٠ ألف جرعة تطعيم في ٢٢٨ مكتب صحة في مصر.

- رفعت نسب مكافحة العدوى من ١٩% عام ٢٠٠٣ إلى ٦٨% عام ٢٠١٦.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الإذاعة الداخلية للمترو الثاني تعلن توقف الرحلات بسبب عطل مفاجئ