اعلان

فيتو أميركي بريطاني فرنسي ضد القرار الروسي بشأن سوريا

مجلس الأمن الدولي
كتب : وكالات

استخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرسا، في جلسة مجلس الأمن الدولي قبل قليل،حق النقض "الفيتو" لعرقلة مشروع القرار الروسي حول الوضع في سوريا.

وأخفق مشروع القرار الروسي في الحصول على العدد الأدنى من الأصوات.

وكانت روسيا قد استخدمت الفيتو في ذات الجلسة لرفض مشروع قرار فرنسي أسباني حول الأوضاع في سوريا.

وفور انتهاء التصويت، انهال مندوبي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بهجوم حاد على روسيا، واتهموها صراحة بدعم الإرهاب وقتل الأطفال في سوريا.

وتدعو مسودة القرار الروسي في مجلس الأمن بشأن مكافحة الإرهاب إلى وضع الأمم المتحدة كمرجع أساسي لكل أنشطة مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتؤكد مسودة القرار، على الدور المركزي للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها في تنسيق الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وفي بنود المسودة يطالب القرار بأن تكون الأمم المتحدة مصب كافة نشاطات مكافحة الإرهاب فيما يتعلق بالمعلومات والإجراءات الخاصة بنشاط الجماعات الإرهابية ومصادر تمويلها، ويضيف إلى داعش، والجماعات المرتبطة بالقاعدة، جماعات مثل أنصار الشريعة (في ليبيا) وغيرها.

ويتضمن مشروع القرار إعادة التأكيد على إدانة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وتوحيد جهود التصدي له.

كما تتضمن المسودة الروسية، التأكيد على إخضاع المسؤولين عن ارتكاب عمليات إرهابية بدوافع إثنية أو دينية أو مذهبية، للمحاسبة.

ويرحب مشروع القرار بجهود الدول المنخرطة في مكافحة الإرهاب ودعمها. والتأكيد على الحاجة للعمل لتجفيف منابع الإرهاب ووقف التمويل له.

وتشير المسودة في ديباجتها إلى أن عدم حل كثير من الصراعات في منطقة الشرق الأوسط هو أحد العوامل التي تسهم في اتساع رقعة الإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة (0-1) في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) | الغاء هدف الاتحاد