اعلان

الأمم المتحدة: الدول غير الساحلية تواجه تكاليف تجارية متصاعدة

الأمم المتحدة
كتب : وكالات

رأى الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، كريستيان فريس باخ، أن الدول النامية غير الساحلية ومن بينها زيمبابوي، لا تزال مهمشة في نسبة التجارة العالمية نظرا لعدم وجود منفذ بري وعزلتها عن الأسواق العالمية.

وأوضح كريستيان، أن هذه الدول تواجه تكاليف تجارية متضاعفة مقارنة بنظيراتها الساحلية وأن المسافات الطويلة بينها وبين الأسواق التجارية الكبرى تجعلها بعيدة عن سوق التجارة العالمي.

واضاف ان النقل عبر الحدود يتكلف ضعف المبلغ الذي ينفق على الرسوم الجمركية والضرائب على الواردات، وهي عوامل تجعل الدول غير الساحلية غير جذابة للأسواق.

وتأتي تصريحات الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، عقب الاجتماع الخامس لوزراء التجارة في الدول النامية غير الساحلية الذي تم تنظيمه من قبل مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة والذي عقد مؤخرا في جنيف بسويسرا.

وعقد الاجتماع تحت شعار "تسخير إمكانات التجارة أمام البلدان النامية غير الساحلية لتنفيذ برنامج فيينا للعمل من أجل هذه الدول وخطة 2030 للتنمية المستدامة.

وأكد الاجتماع ضرورة زيادة الاستثمار في البنية التحتية لشبكة النقل الحديثة ولضمان ربط النقل الثنائي والإقليمي متعدد الوسائل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً