اعلان

"لن نعاني من أزمة مياه".. وزير الري: برنامج حكومي لتحلية مياه البحر.. والقوات المسلحة أنجزت 8 محطات تعمل بالفعل

محطة مياه

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، اليوم الاثنين، أنه سيتم خلال الخمس أعوام المقبلة الاعتماد بشكل كبير على تحلية مياه البحر من خلال برنامج حكومي، لتوفير الاحتياجات المائية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، فضلًا عن استنباط أنواع من المحاصيل قصيرة العمر محدودة الاستهلاك للمياه من خلال مركز البحوث المائية.

ولا تعد تقنية تحلية المياه في توفير المياه العذبة جديدة، حيث استخدمت أجهزة القوات المسلحة فائض قدراتها لتنفيذ سياستها فى دعم خطط التنمية، وتخفيف الأعباء عن كاهل الدولة فى كل المجالات، سواء الصناعية، أو السياحية، أو الزراعية، أو الخدمية.

وتلعب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة دورًا كبيرًا فى تدشين العديد من المحطات لتحليه مياة البحر وتعويض النقص المائي في كثير من المحافظات وتوصيل المياة إلى المناطق السكنية الجديدة، والمناطق النائية لخدمة خطة التعمير والتنمية والسياحة.

ونجحت القوات المسلحة فى تنفيذ محطات لتحلية المياه بـ8 مناطق، هى "أبورديس، ورفح، والرميلة، والسلوم، واليسر، وباغوش، وكليوبترا، وسيدى برانى"، وذلك بهدف توفير مياه للشرب والزراعة وتنشيط السياحة.

"محطة رفح"

تم الانتهاء من بنائها فى 24 مايو 2013، وذلك بعد اختيار أنسب الأماكن على ساحل البحر الأبيض المتوسط، نظرًا لقربها من البحر وملاءمتها لسحب وتصريف المياه، فضلًا عن بُعدها عن الموانئ البحرية والتجمعات السكنية، ومصادر التلوث البحرى.

واستخدمت فى تلك المحطة أحدث التقنيات فى معالجة المياه المالحة، حيث تستقبل المياه المطلوب تحليتها بدرجة ملوحة 36 ألف جزء فى المليون، بواسطة 8 آبار شاطئية.

"محطة السلوم"

نفذت بتاريخ 1 يوليو عام 2014، وخصص لها تكلفة مالية بلغت 9.5 مليون جنيه.وبناءً على ذلك قامت العناصر الهندسية والفنية بإدارة المياه بإنشاء المحطة داخل موقع المحطة المقامة وزيادة الطاقة الإنتاجية باستغلال المساحات المتاحة، وقد تم استخدام أحدث التقنيات العالمية فى معالجة المياه المالحة وتحويلها لمياه عذبة، حيث تستقبل المياه المطلوب تحليتها، بدرجة ملوحة 36 ألف جزء فى المليون، بواسطة 4 آبار شاطئية.

"محطة سيدى برانى"

تم الانتهاء من تنفيذها فى الأول من مارس الماضى، وتم استخدام أحدث التقنيات العالمية ايضًا فى معالجة المياه المالحة، حيث تستقبل المياه المطلوب تحليتها بدرجة ملوحة من 36 ألف جزء فى المليون، بواسطة 11 بئرًا شاطئية.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه سيدى برانى إلى 4500م3 يوم.

"محطة كليوبترا"

تم البدء فى تنفيذها يوم 1 مارس 2016، وتستقبل المحطة المياه المطلوب تحليتها بدرجة ملوحة من 36 ألف جزء فى المليون بواسطة 11 بئرًا شاطئية.

"محطة باغوش"

نفّذت تلك المحطة بالتعاون مع القطاع المدنى، وتستقبل المياه المطلوب تحليتها بدرجة ملوحة من 250 إلى 300 جزء فى المليون..

وتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه باغوش إلى 24000م3 يوم، أى ما يعادل 30% من إجمالى الاحتياجات المائية لمحافظة مطروح صيفًا و70% شتاءً.

ء

"محطة الرميلة" 

تم البدأ في تلك المحطة يوم 5 سبتمبر 2014، وتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية الرميلة إلى 48000م3 يوم.وتقدم تلك المحطة حلًا مثاليًا خاصة وأن أهالي مرسي مطروح كان لديهم العديد من المشاكل في المياه وهو النقص في مياه الشرب، وتساعد هذه المحطة فى أعمال التنمية وتنشيط السياحة بالمحافظة.

"محطة أبورديس"

تم الانتهاء من تنفيذها يوم 25 أبريل 2013، على ساحل البحر الأحمر، وتستقبل المياه المطلوب تحليتها بدرجة ملوحة 42 ألف جزء فى المليون.

"محطة اليسر"

تم البدء فى تنفيذها 29 مايو 2014، وتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه اليسر إلى 40 ألفًا، قابلة للزيادة إلى 80 ألف م3 يوم، والمحطة تعتبر من أكبر المحطات لتحلية المياه فى جمهورية مصر العربية، وتقدم حلًا مثاليًا لمشكلة نقص مياه الشرب بمدينة الغردقة، كما تساعد فى أعمال التنمية وتنشيط السياحة بالمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول للسيتي