اعلان

اليوم.. "تنظيم الاتصالات" يحدد مصير رخصة الجيل الرابع

المهندس ياسر القاضى

يجتمع مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، برئاسة المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتحديد مصير رخصة الجيل الرابع بعد اعتذار الشركات عن الحصول عليها.

وكانت شركات الاتصالات الثلاثة "فودافون - أورانج - اتصالات" اعتذرت في 22 سبتمبر الماضى عن الحصول على رخصة تشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول مرجعة ذلك لعدم وجود ترددات كافية من وجهة نظرها بجانب عدم مناسبة شروط الترخيص التى وضعها الجهاز.

وكشف مصدر مسئول بقطاع الاتصالات ان الجهاز يناقش مقترحين أساسيين الاول إعادة التفاوض بشأن الرخصة مع شركات المحمول الثلاثة العاملة بالسوق المصري للوصول لاتفاق يرضي جميع الأطراف فيما يخص الشروط والترددات.

اما المقترح القاني هو طرح الرخصة في مزايدة عالمية بين شركات الاتصالات سواء في الداخل او الخارج، خصوصاً في ظل وجود خطابات ابداء النوايا من شركات عالمية مثل زين الكويتية والاتصالات السعودية والاتصالات الصينية وليبارا العالمية تعلن فيه رغبتها بالاستثمار في السوق المصري من خلال رخصة تشغيل خدمات الجيل الرابع.

وأوضح المصدر في تصريح خاص ان طرح الرخصة عالمياً في صالح الخزانة العامة للدولة حيث انه سيوفر دولارات لدعم الاحتياطى النقدى للبلاد، ولكنه يضر بالشركة الوطنية المصرية للاتصالات خصوصاً بعد حصولها على رخصة الجيل الرابع والتى اتاحت لها تقديم خدمات التليفون المحمول لأول مرة وهو ما تعقد عليه الشركة امال كبيرة وقامت بالاقتراض من البنوك لتدشين شبكتها، ودخول مشغل خامس عالمى ومتخصص في خدمات المحمول يقضى على فرص الشركة الوطنية في تحقيق الحصة السوقية التى تعوض ما أنفقته للحصول على الرخصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً