اعلان

20 أكتوبر.. انطلاق مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز

موسيقى الجاز
كتب :

تنطلق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان القاهرة لموسيقى الجاز في الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر الحالي، بالحرم اليوناني في مكتبة الجامعة الأمريكية القديمة، في قلب القاهرة، التي تستضيف مهرجان الجاز العالمي منذ إطلاقه عام 2009.

يشارك في هذه الدورة أكثر من 100 فنان، من 13 دولة، هى: مصر، ألمانيا، الدنمارك، هولندا، البحرين، البرتغال، اليابان، المجر، بنما، بولندا، النمسا، سويسرا، التشيك.

ويشمل اليوم الأول للمهرجان حفل استقبال للفرق المشاركة، وسفراء دولها، ورعاة المهرجان، وكبار الشخصيات، ثم يفتتح الفنان عمرو صلاح، رئيس مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، أولى الفعاليات بإلقاء كلمة ترحيب، وتقديم الفرقة البحرينية "ليكود"، والفنان علاء غواص، لتبدأ فعاليات اليوم الأول.

أما اليوم الثاني، فيشمل عروضا للأطفال، والمواهب الشابة، بالتعاون مع مركز "آرت مانيا للفنون"، بالإضافة إلى ورش تعليمية، وحلقات عزف مشترك للشباب والموسيقى، بهدف توسيع الوعي بثقافة موسيقى الجاز، ويحمل برنامج الجاز للأطفال اسم "جازينينو" وهي تصغير لكلمة "جاز".

وينظم الدكتور سامي إبراهيم استاذ البيانو بكونسرفتوار القاهرة، ورش عمل للأطفال، للتعريف بموسيقى الجاز، يليها عروض قصيرة من إنتاج "آرت مانيا" للمواهب الصغيرة والشابة.

ومن أبرز الفرق في اليوم الثاني للمهرجان أوركسترا ألماني، مكون من 20 عازفا، من 7 دول مختلفة، يقيمون جميعا بمدينة برلين، كما يحتفل الفريق هذا العام بمرور 10 أعوام على تأسيسه، تحت رعاية معهد جوته والسفارة الألمانية.

كما تشارك أيضا مؤسسة يابانية بعازفة "ساكس فون". ومن مصر تشارك مجموعة شادي القصير، عازف الساكس فون، والمؤلف الموسيقي.

ويستعرض اليوم الثالث ألوانا متعددة من موسيقى الجاز، تبدأ بالمشروع (البنمي - المصري) المشترك، برعاية سفارة بنما بالقاهرة، ومؤسسة ثقافية بنمية تشارك بثلاثة عازفين من أساتذة موسيقى الجاز اللاتيني في الأكاديمية الوطنية للموسيقى في بنما، ويشارك من مصر نخبة من موسيقيين الجازهم عازف البيانو والمؤلف هشام جلال، عازف البركشن ضياء بدر، المغنية الشابة آمي فريجيه.

يأتي هذا اللقاء الموسيقي في إطار توجه مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز نحو تقديم أعمال مشتركة تجمع الفنانين المصريين بالفرق الدولية الزائرة، وإتاحة المجال لتبادل الخبرات، وتعزيز التواصل الثقافي، وتقارب الثقافات والحضارات.

وعلى هامش المشاركة البنمية - المصرية، تعقد ورشة عمل صباح اليوم الأخير للمهرجان، تدور حول العلاقة التاريخية بين الإيقاعات البنمية، والأفريقية، وذلك في إطار الأنشطة التعليمية التي يقدمها المهرجان.

ومن الدول التي يستضيفها مهرجان القاهرة للجاز لأول مرة هذا العام بنما، والمجر، وبولندا، وتستمر الدول المصاحبة للمهرجان منذ بدايته في تقديم أعمالها الفنية، وهى: هولندا، اليابان، ألمانيا، البرتغال، النمسا، والدنمارك، وذلك حرصا منها على الظهور والتواجد بالمهرجان.

وللمرة الخامسة على التوالي يستضيف المهرجان مغنية الجاز الشابة نهى فكري، بمصاحبة عازف البيانو والمؤلف الموسيقي عمرو صلاح.

يلي ذلك حفل ختام المهرجان في دورته الثامنة، الذي يقدمه الفنان المصري حمزة نمرة، ويقام المهرجان تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة، وبمشاركة سفارات الدول المشاركة فيه، والمراكز الثقافية للدول المشاركة، وعدد من المؤسسات الثقافية الدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً