اعلان

العجاتي: "الوزراء" وافق على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات

مجدي العجاتي
كتب : وكالات

أعلن المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية والنيابية، أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم السبت، على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف المستشار العجاتي، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن الدستور أوجب إنشاء تلك الهيئة وسيناط بها الإشراف على الانتخابات القادمة، مشيرا إلى أن مصر على وشك إجراء انتخابات المحليات في مطلع العام المقبل.

وأوضح أنه قد تم أخذ رأي مجلس القضاء الأعلى والهيئات القضائية الأخرى في مشروع القانون حيث تم إرساله إلى قسم للتشريع في مجلس الدولة.. موضحا انه من المنتظر أن ينتهي مجلس الدولة من مراجعة مشروع القانون خلال عشر أيام.

وأشار المستشار العجاتي، إلى أن الهيئة سيكون مقرها الرئيسي القاهرة حيث تختص الهيئة بإجراء الانتخابات والإشراف عليها وأنه لا يجوز التدخل في عملها لضمان استقلاليتها.

وأضاف أن رئيس الجمهورية وجه بأن تتم الانتخابات المحلية في نهاية العام الجاري ويمكن أن تمتد التحضيرات لمدة شهر أو اثنين وهذا لصالح العملية الانتخابية، موضحا أن مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات شمل بعض التعديلات

لإضافة مزيد من الضمانات لمجلس إدارة الهيئة والعاملين فيها حتى لا يكون هناك تدخل في عمل الهيئة.

وأكد المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية والنيابية أن تشكيل أعضاء الهيئة سيكون بقرار من رئيس الجمهورية بناء علي ترشيح الجهات القضائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً