اعلان

"الانتحار" في عيون علماء النفس.. "بطل" يدفعه الاكتئاب نحو الهاوية.. و"عبد المنعم": يعتقد أنه سيعود إلى الحياة مرة أخرى

صورة تعبيرية

تعددت حالات الانتحار فى الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وما إن نبدأ فى نسيان واقعة ما، حتى تهل علينا الأخرى، واختلفت أسباب الموت، فمنهم من هرب من الفقر، وآخر آلمه قلبه.

وفي عام 2015، نشرت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، تقريرًا يوضح حالات الانتحار التي انتشرت في مصر بشكل واضح وذلك في الفترة الأخيرة، حيث رصدت تزايد أعداد الانتحار بشكل ملحوظ حتى وصل إلى 114 حالة خلال 4 أشهر من العام نفسه.

وتستطلع "أهل مصر" خلال السطور القادمة أراء خبراء علم النفس في الأسباب التى تدفع المنتحر في سلك هذا الطريق.

في البداية، أوضح الدكتور حسن البطل، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، أن الدافع الذى يراود الشخص للقيام بهذه الأفعال ينحصر فى وصول الشخص لدرجة اليأس من الحياة، بسبب الظروف المادية أو المعنوية السئية التى يمر بها، مشيرًا إلى أن هذه الوقائع حدثت أكثر من مرة.

وأضاف "البطل"، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن تجاهل الشخص بأحكام دينه، وعدم الإيمان بالمعتقدات الدينية، وعقوبة المنتحر، تدفعه إلى سلك هذا الطريق في الخروج من الأزمة المالية التى يمر بها، موضحًا غياب الجانب الدينى لدى هؤلاء.

وتابع أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة: "عندما يعاني الإنسان من الاكتئاب الشديد غير المعالج فإن ذلك قد يؤدي إلى الانتحار، كما يعاني البعض من سيطرة الأفكار القهرية التي تلح عليه بالقيام بذلك".

الاستنساخ

ورأى الدكتور سليم عبد النعم، أستاذ علم النفس، أن هناك بعض الأشخاص يعتقدون جديًا أنه يستم إعادتهم مرة أخرى إلى الحياة فى صورة استنساخ، مشيرًا إلى وصول الفرد لدرجة التفكير التى تجعله يتوقع أنه سيولد فى صورة شخص آخر وحياة جديد قد تكون أفضل بكثير من الواقع إلى يعيشه.

وأضاف عبد المنعم"، أن هذا الفكر موجود فعلُا بين عدد كبير من المصريين، مرجعًا السبب في ذلك إلى غياب الوعي الديني، وقلة الإلمام بمعاني القرآن الكريم التى تنذر القيام بمثل هذه الأفعال.

اضطربات نفسية

واتفق معهم في الرأي الدكتور وليد الجزار، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، قائلًا: اعتقد ان المنتحر يفتقد الوعي بالمعتقدات الدينية التي تحذرنا من سلك هذا الطريق فى الهروب من الواقع المعيشي، حتى ولو ساء الوضع المادي لدي الفرد.

وأضاف "وليد": "المعتقدات الدينة ليست السبب الوحيد، فهناك من يدفعه اليأس إلى سلك نفس الطريق، مع وجود حالات أخرى تعانى من اضطرابات نفسيه أو مرض ما".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً