اعلان

إنجازات جديدة لـ«مكتب دبي الذكية» في جيتكس للتقنية

إنجازات جديدة لـ«مكتب دبي الذكية» في جيتكس للتقنية
كتب :

يعرض "مكتب دبي الذكية" عددا من الإنجازات والابتكارات في أسبوع جيتكس للتقنية 2016 في جناح خاص لعرض ما يزيد عن 300 من الحلول المبتكرة في المدينة الذكية.

ويعرض المكتب خمسة ابتكارات وهي:

1- منصة "دبي الآن "الموحدة للخدمات

تعرض دبي أحدث التعزيزات التي طرأت على منصة "دبي الآن" الموحدة للخدمات، وهي أول مركز موحد من نوعه لخدمات المدينة لتلبية احتياجات قاطني دبي اليومية، حيث يتيح الوصول إلى أكثر من 55 خدمة ذكية توفرها عدد 24 من الجهات الحكومية والخاصة.

وتتوافر منصة دبي الآن عبر معظم القنوات الرقمية بما في ذلك الهواتف المحمولة، والأجهزة الملبوسة (القابلة للارتداء)، والمواقع الإلكترونية، والأكشاك الذكية والقنوات الصوتية.

ويشمل تطبيق "دبي الآن" تقديم خدمة سهلة وسلسة بالاستفادة من البيانات المشتركة منها مواعيد اللقاحات القادمة على "لوحة البيانات"، الانتقال بسلاسة لخدمات طبيب الأطفال، تعبئة رصيد سالك، إخطار المستخدمين بمواقيت الصلاة، العثور على أقرب مسجد، تصفح تصنيف المدارس في دبي ومناهجها، واختيار المدرسة الملائمة لأبنائك.

2- مبادرة بيانات دبي

تتبع "مؤسسة بيانات دبي بموجب قانون البيانات الصادر في دبي في العام 2015، وهي تغطي كافة بيانات مدينة دبي وتوجّه وتنظّم عملية نشر وإتاحة وتبادل هذه البيانات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتهدف إلى تحسين آفاق الاقتصاد في دبي وتمكين أفراد المجتمع من خلال إتاحة البيانات وتوفير فرص العمل وبالتالي الإسهام في الارتقاء بمستوى الحياة لكافة قاطني دبي بما في ذلك الهيئات الحكومية وهيئات القطاع الخاص وقطاع الأعمال والمواطنين والمقيمين والزوّار.

3- منصة دبي الذكية

منصة دبي الذكية نظام التشغيل المركزي للمدينة، حيث ستتيح الوصول بسلاسة إلى خدمات المدينة وبياناتها لكل الأفراد وجهات القطاعين العام والخاص، وستتولى المنصة توحيد البنية التحتية المادية للمدينة وضمان دمج وتكامل البيانات المفتوحة والمشتركة وتسهيل خدمات التمكين مثل الهويات والدفعات الرقمية ودعم توفير التطبيقات الذكية على مستوى المدينة بأكملها. وبصفتها الشريك الإستراتيجي لمنصة دبي الذكية.

4- خدمة سعد

وتعتمد هذه الخدمة على الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن أن توفر الإجابة الرسمية والموثوقة على أسئلة الذين يريدون البدء بنشاط تجاري في دبي والاستثمار في المشاريع، إذ تشمل تعريف المتعاملين بالإجراءات والخطوات والوثائق المطلوبة والمتطلبات الضرورية لبدء استثمار جديد في دبي عبر تعليمات بسيطة وواضحة وموثوقة.

ويمكن لـ "سعد" أن يفهم المتعامل بلغته المحلية إلى جانب اللغة الرسمية في الأنشطة التجارية، كما يمكنه أن يتعلّم من تفاعل المتعاملين، ويتم إضافة ما يضيف كل فكرة جديدة إلى قاعدة بيانات دائمة للتجارب يجري تحليلها باستمرار لفائدة المتعاملين الجدد.

يستطيع "سعد" خلال وقت قصير أن يوفر ويحلل معلومات هائلة ليجيب عن تساؤل المتعامل بدقة خلال وقت قياسي.

5- نظم تخطيط الموارد الحكومية GRPS

وتعرض منظومة متكاملة من الخدمات الذكية المشتركة توفرها حكومة دبي الذكية لجميع الجهات الحكومية في دبي لتشغّل كافة العمليات الحكومية الداخلية الأساسية: الكاشف الذكي: وهي منصة لاكتشاف بيانات المشاريع تهدف إلى استكشاف البيانات وتحليلها بشكل سريع من مجموعة من الشركات المعنية بتمكين البيانات المنظمة وغير المنظمة، من أجل اتخاذ قرارات أقوى وأكثر ربحية، ويمكن لمستخدمي المنصة طرح أسئلة غير متوقعة عن أي بيانات من خلال تطبيقات اكتشاف إلكترونية مرنة وعلى درجة عالية من التفاعلية، تطبيق "الموظف الذكي" للأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية صمم خصيصًا لخدمة موظفي حكومة دبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (0-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | ضغط من نيوكاسل