اعلان

رئيس مجلس النواب: حريصون على دعم علاقات التعاون مع إيطاليا

على عبد العال
كتب : وكالات

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال عمق العلاقات التى تربط بين مصر وإيطاليا، واصفا إياها بـ"التاريخية والوطيدة".

وشدد عبد العال - خلال لقائه اليوم برئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي على هامش مشاركته فى اجتماعات المكتب التنفيذي للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط - على الاهتمام بتوثيق وتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية خلال المرحلة المقبلة في ظل وجود تحديات مشتركة بالغة للبلدين، أبرزها مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، مشيرا إلى الجهود الحثيثة والرائدة التى تبذلها الدولة المصرية في هذا الصدد.

ودعا رئيس مجلس النواب إلى ضرورة مواصلة التعاون المشترك بين البلدين على أعلى مستوى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية المشتركة لاسيما في الملف الليبي الذى يحظى بأهمية بالغة للبلدين، مشيرا إلى ضرورة استمرار التنسيق وتبادل وجهات النظر بين مصر وايطاليا في هذا الشأن على مستوى الأجهزة المعنية.

وأكد أن السلطة القضائية المصرية تتعاون بشفافية كاملة مع نظيرتها الإيطالية لكشف حقيقة مقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني" مع أهمية فصل المسار القضائي عن مسارات التعاون الأخرى بين البلدين، موضحا أن مصر (قيادة وحكومة وشعبًا) تحرص على دعم أواصر التعاون المشترك مع إيطاليا، والذي من شأنه خدمة قضايا ومصالح شعبي البلدين الصديقين خاصة في مجالات الطاقة في ضوء اكتشاف شركة (ايني) الإيطالية لحقل ظهر في البحر المتوسط.

وأشار رئيس النواب إلى الاهتمام البالغ باستعادة معدلات السياحة والجهود الإيجابية التى تبذل في هذا الصدد من الجانب الإيطالي، معربا عن أمله فى زيادة حجم الاستثمارات الإيطالية خاصة في منطقة خليج السويس خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس النواب ضرورة تعزيز التعاون على الصعيد البرلماني بين البلدين وإيجاد آليات برلمانية للتنسيق والتشاور المستمر بين البرلمانين المصري والايطالي.

من جانبه أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي أهمية العلاقات المصرية الإيطالية، واصفا إياها بـ"الضرورية والاستراتيجية" لكلا البلدين لمواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، معتبرا أن التشاور المستمر بين البلدين الصديقين من شأنه أن يعمل على تقويض تلك الأخطار المشتركة ويسهم في استقرار المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً