اعلان

واشنطن ترحب وأوكلاهوما ترفض "مراقبة" روسيّة للانتخابات

المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي
كتب :

أكدت واشنطن الجمعة أن روسيا سيكون مرحبا بها إذا أرادت إرسال مراقبين إلى الولايات المتحدة من أجل مراقبة انتخابات 8 نوفمبر، وذلك وسط جدل بين البلدين إثر اتهام الولايات المتحدة لروسيا بمحاولة التأثير على الانتخابات.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي "قلنا للحكومة الروسية إن (مراقبيها) سيكونون موضع ترحيب لمراقبة انتخاباتنا" الرئاسية والتشريعية.

لكن "اتخاذ (روسيا) قرارا بعدم الانضمام إلى بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يظهر بوضوح أن هذه المسألة ليست سوى حملة دعائية (...)"، بحسب ما قال كيربي.

وكتبت صحيفة "إزفستيا" الموالية للكرملين الخميس ان "الانتخابات الأميركية ستتم بلا مراقبين روس".

وأضافت الصحيفة "الأميركيون لم يوجهوا دعوة إلى الوفد الوطني (الروسي)، وبدلا من ذلك أوصوا الروس بالانضمام الى بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. لكن لجنة الانتخابات المركزية اعتبرت أن هذا غير مقبول".

ونقلت "إزفستيا" عن مسؤول في اللجنة الانتخابية الروسية وعضو في مجلس الشيوخ الروسي قولهما إن الأمر يتعلق بـ"اتجاهات معادية لروسيا تمليها وزارة الخارجية" الأميركية.

ورد كيربي قائلا "لدينا ثقة في استقرار عمليتنا الانتخابية وأمانها وصلابتها".

على صعيد ذي صلة، قال مسؤول انتخابي بولاية أوكلاهوما الأميركية إن مسؤولي الانتخابات بالولاية رفضوا طلبا من القنصلية الروسية في هيوستون لمراقبة الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثامن من نوفمبر تشرين في الولاية قائلين إنه لا يُسمح لمندوبين أجانب بالتواجد في لجان الاقتراع.

وقال بريان دين المتحدث باسم هيئة الانتخابات بولاية أوكلاهوما إن القنصلية طلبت أن يكون لها أفراد في أوكلاهوما لدراسة الانتخابات الرئاسية وتم إبلاغها بأن قانون الولاية يحظر تواجد أي شخص في الأماكن التي يدلى فيها الناخبون بأصواتهم باستثناء المسؤولين عن الانتخابات والناخبين.

وكانت واشنطن اتهمت موسكو مؤخرا بتنسيق عمليات قرصنة معلوماتية واسعة النطاق للتأثير على الحملة الرئاسية في الولايات المتحدة.

ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه الاتهامات مؤكدا أن واشنطن تستخدم بذلك روسيا "لصرف اهتمام الناخبين عن مشاكلهم".

كما اتهمت واشنطن موسكو بدعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي أدلى بتصريحات أشاد فيها ببوتين ودعا إلى علاقات أفضل مع موسكو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إن بي سي الأميركية: الرد الإسرائيلي على إيران سيكون "محدودا"