اعلان

الهروب من السجون "الأكشن المصري أم الأجنبي".. خيانة شرطي تساعد الهاربين من سجن المستقبل.. و"لمبي جديد" ينجح في الفرار من سجن برج العرب

سجن المستقبل بالاسماعيليلة

أعاد حادث هروب 6 سجناء خطيرين من سجن المستقبل بالإسماعيلية بطريقة دراماتيكية لا تتم إلا في أفلام هوليود إلى الأذهان مرة طرق الهروب، التي شهدتها السجون المصرية في الآونة الأخيرة.

سجن المستقبل.. خبرة

وسجن المستقبل بالاسماعيليلة يعد من السجون الأكثر حظا في حالات الهروب الغريبة، وتعود واقعة الهروب الأولى في سجن المستقبل، إلى شهر يوليو لعام 2014، عندما أمر المستشار هشام بركات، النائب العام الراحل، بإحالة مساعد مدير أمن الإسماعيلية السابق ومأمور سجن المستقبل ونائب المأمور ومعاون مباحث السجن و8 آخرين من الضباط وأفراد الأمن بالسجن، للمحاكمة أمام الجنح، بتهمة الإهمال الجسيم، فضلا عن إحالة أحمد فتحي ومحمد صفوت أمينا الشرطة بذات المكان إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما بتسهيل هروب سليمان زايد وخالد رياض من العناصر شديدة الخطورة بعد تلقى الرشوة والتربح من أعمال وظيفتهم والإضرار العمد بها.

وكشفت تحقيقات النيابة وقتها أن المتهم الأول محكوم عليه بالإعدام غيابيا لتورطه في جرائم قتل وتخريب مركز شرطة أبو صوير وذلك في القضية رقم3584 لسنة2013 جنايات القنطرة غرب، والثاني محكوم عليه بالإعدام لارتكابه جرائم قتل عمد وسرقة بالإكراه وقطع الطرق في القضية رقم3720 لسنة2014 جنايات مركز الإسماعيلية.

وأضافت التحقيقات أن فجر اليوم الأول من عيد الفطر الموافق الاثنين 27 يوليو2014 تمكن أمين شرطة أحمد فتحي محمد وشهرته أحمد السويسي من قوة النظام بالسجن من الدخول من البوابة الرئيسية بسيارة ذات زجاج داكن دون اعتراض من قوة تأمين البوابة.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهم اجتاز أفنية السجن لمكان لا يصرح بدخول سيارات العاملين به ثم قام مع زميله محمد صفوت عوض الله زيدان أمين شرطة بفتح الزنزانة الخاصة بالسجينين الهاربين وقاما بإخراجهما واصطحابهما للسيارة وعبر المتهم الأول بها من البوابة دون أي إجراء أمني سواء استيقاف أو تفتيش.

وأوضحت التحقيقات أن الضباط المدانين قد خالفوا قانون السجون والقواعد المنظمة للعمل به حيث إن الضابط النوبتجي سلم مفاتيح الزنازين لأمين الشرطة وقوات تأمين البوابة والعنابر لم تتصد لعملية تهريب المحكوم عليهما بأي صورة.

واستجوبت النيابة اللواء محمد عبدالجواد، مساعد مدير أمن الإسماعيلية السابق والعقيد وائل حسام الدين مأمور السجن، والنقيب محمود صالح نائب المأمور والنقيب إبراهيم حربي والملازم أول مصطفى عبد المنعم وأمين الشرطة أحمد فتحي محمد و9 من أفراد الشرطة.

وصدر حكم "الجنح" أولًا بالحبس 3 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه لـ 12 ضابطا وأمين شرطة من قوة تأمين سجل المستقبل بالإسماعيلية من بينهم مساعد مدير أمن الإسماعيلية السابق للترحيلات، ومأمور سجن المستقبل السابق ونائبه و2 من ضباط المباحث بالسجن و7 أمناء شرطة المكلفين بتأمين العنابر والبوابات الداخلية والخارجية للسجن.

الطريقة الهوليودية في الثانية

وتعود الأحداث إلى الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضي عقب سماع صوت دوي نيران متكرر داخل سجن المستقبل وتمكن خلالها 6 سجناء من العناصر الارهابية والجنائية الخطيرة من الهروب كما استشهد ضابط شرطة ومواطن واصيب شرطة خلال المواجهات.

وكشفت تحقيقات نيابة الإسماعيلية الإهمال الجسيم داخل سجن المستقبل بعد واقعة الهروب الكبير، حيث اعترف المتهم عوض الله موسى الذي تم إلقاء القبض عليه بعد ساعات من واقعة اقتحام سجن المستقبل بتفاصيل جديدة في واقعة الهروب الجماعي.

وقال المتهم: تم الاتفاق مع شرطي داخل السجن لتسهيل دخول 4 قطع سلاح آلي للسجن، مقابل 100 ألف جنيه، وأكد المتهم أن الشرطي استطاع تهريب الأسلحة عن طريق سيارة الترحيلات داخل السجن منذ أيام بعد أن قامت زوجة المتهم بتسليم المبلغ المالي، وسهل للمتهمين الخروج من السجن بعد أن قاموا بإطلاق وابل من الرصاص على البوابات وأفراد التأمين، حتى تمكنوا من الخروج والتوجه إلى إحدى المناطق النائية بجوار السجن.

تحقيقات النيابة العامة بالإسماعيلية تعطل كاميرات المراقبة بسجن المستقبل، مشيرة إلى أنها لم ترصد واقعة هروب المساجين التي حدثت في الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضية.

وأصدرت النيابة العامة بالإسماعيلية،، قرارا بحبس 16 شرطيًا بينهم 3 ضباط برتبة عقيد ورائد وملازم أول وزوجة المتهم المضبوط صالح الترباني وسائق سيارة ربع نقل، لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق لإدانتهم في واقعة فرار السجناء منتصف ليلة الجمعة الماضية، والتي أسفرت عن استشهاد الرائد محمد الحسيني‏،‏ رئيس مباحث أبو صوير‏،‏ والمواطن أحمد عبد الوهاب رزق متأثرين بالطلقات النارية التي تعرضا لها وقت حادث الهروب وإصابة الشرطي محمد أبو الفتوح‏.‏

وكشفت تحقيقات نيابة الإسماعيلية المدعمة بتحريات الأمن الوطني عن أن علم الدين إبراهيم أمين الشرطة المتورط الرئيسي في تسهيل هروب السجناء الستة والمحبوس حاليا في القضية قام بإدخال 3 بنادق آلية للمتهمين في سيارة ترحيلات مقابل الحصول على مبلغ مالي قدره 100 ألف جنيه.

وأكدت التحقيقات أن أمين الشرطة المتورط في عملية الهروب قام بالاتفاق مع عناصر أمنية داخل السجن دسوا مخدرا في طعام نزلاء عنبر السجناء الستة حتى لا يشعروا بعملية الهروب ودبر تمثيلية تعرضه للضرب وربط قدميه ويديه بحبل ووضع لاصق على فمه.

وأشارت إلى أن أمين الشرطة علم الدين الذي يتمتع بقوة جسمانية لم يتوقف تواطؤه وخيانته عند هذا الحد، بل تجاوز الأمر مداه بإطفاء أنوار السجن وقت تنفيذ عملية فرار السجناء وإرباك طاقم الحراسة حتى لا يطلق أحدهم النيران ضد الجناة.

طريقة اللمبى تنجح فى برج العرب

وعلى طريقة الفنان محمد سعد فى الفيلم الشهير "اللى بالى بالك "تمكن سجين بسجن برج العرب بالاسكندرية من الهروب داخل سيارة محملة بالثلج.

وكشفت تحقيقات النيابة هروب السجين، بكر. م، والذى يقضى عقوبة 10 سنوات فى قضية شروع فى قتل، من داخل السجن الذى بمدينة برج العرب غربى الإسكندرية.

وتبين من التحقيقات أن السجين الهارب تمكن من الهرب داخل سيارة محملة "بالثلج" بعد أن غافل الحراس، لينجح فى الهرب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً