اعلان

"ريكاه الهندية" تفوز بـ"جائزة إنجازات الفنانين"من مهرجان دبي السينمائي

كتب : أمل صبحي

كشف مهرجان دبي السينمائى الدولى عن تكريمه هذا العام للنجمة الهندية المعروفه "ريكاه"، وسيتم منحها "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" أمام حضور سينمائي حاشد من الوطن العربي والعالم، خلال الدورة الـ 13 من المهرجان، ويأتي هذا التكريم تقديرًا لمساهمات "ريكاه" الكبيرة في مجال السينما الهندية التي تمتد لعقود.

وتأثّرت "ريكاه" كثيرًا بسيرة والديها، لأن كلاهما أمتهنا التمثيل، الأمر الذى جعلها تسير على خطاهما، وكرّست نفسها للتمثيل منذ نعومة أظفارها، حيث بدأت حياتها المهنية ممثلة طفلة في أفلام تيلوغوية، واستمرت في هذا الطريق حتى حصلت على أول دور بطولة لها في الفيلم البوليوودي"سوان بادون" "Sawan Bhadon" مّثلت "ريكاه" في أكثر من 180 فيلمًا، وحصلت على عدة جوائز وأوسمة خلال حياتها المهنية التي تمتد 40 عامًا.

وتُعدّ "ريكاه" واحدة من أهمّ الممثلات في السينما الهندية التي لعبت أدوارًا رئيسية في كثير من الأفلام، حيث حصدت ثلاث جوائز «فيلم فير»، وجائزتين لأفضل ممثلة عن الفيلمين "خُوبسورات" "Khubsoorat"عام 1980، و"خون بهاري مانغ" "Khoon Bhari Maang" عام 1988، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة في فيلم «خيلاديون كا خيلادي» "Khiladiyon Ka Khiladi" عام 1996.

كما أتاحت لها مسيرتها البارزة الفوز بجائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثلة عن تجسيدها لشخصية مؤثرة في فيلم "أُمراو جان" "Umrao Jaan" عام 1981، وفي العام 2010، كرّمت حكومة الهند ريكاه بجائزة «بادما شري»، وهي من أعلى الأوسمة في الهند، وذلك لتسليط الضوء على مشاركاتها المهمّة في عالم السينما الهندية.

ومن جانبه أكّد عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، على أهمية تكريم الأشخاص الذين كرسوا حياتهم للسينما،

مشيرًا إلى أن عالم السينما على هؤلاء الأفراد المتفانين والموهوبين الذين يعملون بجدّ في التأثير على نمو صناعة السينما، ولذلك تُقدّم "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" تكريمًا واحترامًا لهم.

وفي دورة المهرجان الـ13 يسعدنا تكريم موهبة مثل الفنانة ريكاه، التي لعبت دورًا أساسيًا في تطور السينما الهندية، وحافظت على مكانتها الأسطورية، خلال مسيرتها الفنية الممتدّة عبر أربعة عقود، واكتسبت شهرتها في جميع أنحاء العالم، ومنها "دولة الإمارات العربية المتحدة".

كما أعربت "ريكاه" عن سعادتها بهذا التكريم، قائلة: "أنا ممتنة لهذه اللفتة الكريمة من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، كما أن دولة الإمارات تمتلك مكانة خاصة في قلبي، وأثني على جهود المهرجان بتكريم الفنانين والمخرجين من جميع أنحاء العالم، وهذا ما يجعلنا نطمح إلى تحقيق نتائج أفضل، كما أننى أشكر"مهرجان دبي السينمائي الدولي" مرة أخرى على هذه الجائزة الرائعة.

جديرٌ بالذكر أن "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" من "مهرجان دبي السينمائي الدولي" تهدف لتكريم أهمّ صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم، وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من"عمر الشريف وكاترين دينوف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومورغان فريمان وشون بن وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب ومارتن شين ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني غلوفر وتيري غيليام وياش شوبرا وسوبهاش غاي ومحمود عبد العزيز وعزت العلايلي وسامي بوعجيلة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً