اعلان
اعلان

وزير النقل يشهد دخول الماكينة "إيموحتب" لإستكمال حفر نفق بالخط الثالث

شهد اليوم الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، يرافقه قيادات الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو حدث إنهاء ماكينة الحفر العميق "إيموحتب" لحفر نفق مترو المرحلة الرابعة من الخط الثالث – الجزء الأول.

وصرح سعيد، عقب دخول الماكينة إلى محطة الألف مسكن أن اليوم سينتهي حوالي 50% من تنفيذ الجزء النفقي للمرحلة الرابعة.

وأضاف الوزير، أن نسب الإنجاز في تنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية للمحطات في هذا الجزء من المرحلة تجاوزت أيضًا 40% فيما عدا محطة هليوبوليس التي بدأت متأخرة ستة أشهر نظرًا لكثافة المرافق الموجوده بالميدان بنسبة إنجاز بلغت 22% وقد بلغت النسبة في الألف مسكن الموجود بها الحدث الآن 75%. أما محطة هارون فتخطت 95% وجاري أعمال التشطيبات ومحطة نادي الشمس 65%. ومن المتوقع إنهاء هذا الجزء من المرحلة نهاية الربع الأول من عام 2018.

وتجري الآن دراسات فنية ومناقشات مع المقاولين المنفذين لإدخال هذا الجزء فور إنتهاؤه في نطاق التشغيل ليمتد بذلك الخط الثالث من العتبة وحتى نادي الشمس لينقل الكثافات العالية من شارع جسر السويس بإمتداده إلى وسط البلد والعكس ويخفف بذلك من أعداد الأتوبيسات والسرفيس التي تسير في هذا المسارات.

كما شهد الدكتور جلال سعيد وزير النقل تدشين القطار الأخير رقم "20" من عقد تصنيع وتوريد 20 قطار مكيف للعمل على الخط الأول.

وأوضح وزير النقل، أنه قد دخل الخدمة فعليًا حتى الآن 19 قطارًا ويدخل اليوم القطار العشرون ليصبح بذلك أسطول القطارات على الخط 75 قطارًا تساهم جميعها في نقل ما يزيد عن 2 مليون راكب يوميًا بزمن تقاطر يصل إلى 3.5 دقيقه ونهدف إلى وصولها إلى دقيقتين.

وأضاف سعيد، أن هناك خطة وضعتها وزارة النقل وتطبقها الهيئة القومية للأنفاق للإرتقاء بمنظومة مترو الأنفاق بدأت بإضافة 20 قطار مكيف إلى أسطول قطارات الخط الأول وبعد توقيع إتفاق تمويل سوف يضاف 13 قطار إلى الخط الثاني.

كما أن هناك خطة شاملة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط الأول بالكامل وقد إنتهت الدراسة الفنية الخاصة بها وجاري دراسة عروض التمويل المقدمة بشأنها وفور الإستقرار على مصادر التمويل سوف يتم البدء في إجراءات طرح المناقصات الخاصة بها ومن المتوقع أن يكون ذلك بداية عام 2017.

هذا وسوف تبدأ أعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو من العتبة إلى امبابة والجيزة خلال شهر من الأن كما تبدأ أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع من السادس من أكتوبر وحتى مصر القديمة مرورًا أسفل شارع الهرم ونهر النيل خلال خمسة شهور من الأن

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً