اعلان

الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018

معرض القاهرة الدولي للكتاب
كتب : وكالات

دعا الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، دولة الجزائر، لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام ٢٠١٨.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها الجناح المصري، في معرض الجزائر الدولي للكتاب تحت عنوان "العلاقات الثقافية المصرية الجزائرية" بمشاركة عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري والكاتب محمد سلماوي.

ورحب عز الدين ميهوبى، بهذه الدعوة، وعبر عن الامتنان بأن تكون مصر ضيف شرف معرض الكتاب الدولي بالجزائر، مؤكدا أن الثقافة جسر دائم ومميز يمثل علاقة قوية وثابتة بين الدولتين.

وأضاف ميهوبي، أن مصر ليست ضيفة بالصالون، بل تتواجد في بيتها، فدائما الناشرون المصريون حاضرون كل عام من أجل المشاركة فى المعرض، لذا فإن هناك علاقة ترابط وصلة وصداقة ومحبة بين كتاب مصر والقراء الجزائريين.

وأكد وزير الثقافة الجزائري، أن العلاقة بين مصر والجزائر قوية تضرب بعمقها إلى العصر الفرعوني؛ تحديدا في الأسرة الثانية عشر، فالعلاقات ليست جديدة، أما بالنسبة للعلاقات السياسية، فقد وقف المصريون بجانب الثورة الجزائرية، كما وقفت الجزائر مع مصر ضد العدوان الثلاثي.

وقال الوزير، إننا اليوم جيل شاهد على كل التحولات فى كثير من أوجه التعاون الثقافي في السينما وفي المسرح وترميم الآثار، وتبادل زيارات الأدباء.

ومن جانبه قال الكاتب محمد سلماوي، "إنني أجد نفسي فى موضع محرج للغاية، في هذه المناسبة الذي يتم تكريمي بها، فقد تابعت معرض الكتاب الدولي للجزائر على مر السنين منذ بدايته، لكن المعرض هذا العام فى دورته الحادية والعشرين يمثل طفرة كبيرة من حيث التنظيم، ومن حيث عدد المشاركين.

وأضاف سلماوي، أن العلاقات الثقافية والسياسية التي تجمع بين شعب الجزائر، والشعب المصري تاريخية، فالتلاحم بين الثقافة والأدب والفنون أمر قديم وهو شرف عظيم نشعر به جميعا، وفي ختام الندوة أهدى سلماوي، نسخًا من أعماله المسرحية إلى وزير الثقافة الجزائري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي