اعلان

خلاف حكومى حول طرح 3 بنوك بالبورصة ومستثمر رئيسى

البورصة المصرية

قال مسؤول حكومى رفيع المستوى، إن هناك جدلا داخل الحكومة والبنك المركزى، حول توقيت طرح البنوك سواء بالبورصة فى إطار زيادة رأس المال"لبنكى القاهرة، العربى الإفريقى الدولى"، أوالبيع لمستثمر إستراتيجى"المصرف المتحد".

أضاف المسؤول الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن عدم وضوح واستقرار السوق سواء المحلى أو العالمى، هوسبب الجدل، لكنه تابع أن ما يجرى حاليا مجرد دراسة فقط، لكن ليس هناك تفاصيل بشأن الطروحات والآجال الزمنية.

من جانبه كشف أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والتطويرالمؤسسى، عن اختيارالمجموعة المالية "هيرميس"، وبنك اتش.اس.بي.سي كمستشارطرح حصة من بنك القاهرة "ثالث أكبربنك حكومي بالسوق المحلى".

وكان طارق عامرمحافظ البنك المركزي أعلن في مارس، أن المركزي سيطرح في بورصة مصرأواخرهذا العام حصة من أسهم البنك العربي الأفريقي كما سيطرح 20 % من أسهم بنك القاهرة من خلال زيادة رأس المال في البورصة.

وقال مسؤول ببنك القاهرة، إن الإدارة التنفيذية العليا، ليست طرفا فى عملية الطرح بالبورصة، لكنها مستمرة فى التطوير والإدارة وعمليات الهيكلة، مؤكدا ان الملف يدرسه البنك المركزى.

وبدوره توقع مصدرمطلع بالبنك المركزى إتمام عمليات الطروحات للبنوك، خلال النصف الأول من العام المقبل 2017، مشيرا الى إستمرار جاذبية السوق المصرى، وهوما اكدته صفقة بيع بنك باركليز"مصر"، مؤخرا الى بنك وفا المغربى.

اشارالمصدرالذى فضل عدم ذكرإسمه، الى إنشغال البنك المركزى خلال الفترة الراهنة، لملفات عديدة أبرزها التفاوض مع عدد من المؤسسات المالية والتمويلية الدولية للحصول عل قروض، لتعزيزإحتياطى النقد الأجنبى، وسد الفجوة التمويلية، فضلا عن مواجهة تطورات سوق الصرف.

من جانبه كد أشرف القاضى رئيس المصرف المتحد والعضوالمنتدب "مملوك بالكامل للبنك المركزى"، عدم تلقى عروض من بنوك أجنبية لشراء المصرف، أو بدء عملية التقييم او الفحص الفنى النافى للجهالة، مشيرا الى انه من المبكرالحديث عن المفاوضات حاليا.

قال القاضى فى"تصريحات خاصة"، إن البنك المركزى يعكف على طرح المصرف لمستثمر إستراتيجى، خلال اخرالعام الحالى اومطلع العام المقبل، مضيفا أن الإدارة التنفيذية العليا للمصرف مستمرة فى السياسة التوسعية بالسوق المحلى، والتطويروالهيكلة المالية والإدارية للمصرف حاليا، وتحقيق الربح للمالك"المساهمين".

وتمتلك الحكومة بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والمصرف المتحد ونحو 50 % في البنك العربي الأفريقي الدولى، ونحو 20 بالمئة من أسهم بنك الاسكندرية.

وكانت آخرعملية بيع من الحكومة لأحد البنوك التي تملكها في أكتوبرعام 2006، عندما باعت 80 % من بنك الاسكندرية لبنك انتيسا سان باولو الايطالي مقابل 1.6 مليار دولار.

وكان آخر طرح لشركات حكومية في البورصة عام 2005، حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات، وأموك، وسيدي كرير للبتروكيماويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية