اعلان

من هو ميشال عون رئيس لبنان الجديد؟ أول مسئول يلتقي ببشار الأسد بعد قطيعة البلدين.. وقضى 15 عاما منفيًا في فرنسا

اكتسح المرشح ميشيل عون مقاعد الرئاسة اللبنانية بعد حصوله على أكثر من نصف المقاعد في الجولة الثانية، وحصل على 83 صوتا، وقد ادى القسم الرئاسي في ختام إعلان النتيجة.

في هذا الموضوع نرصد أبرز المحطات في حياة رئيس لبنان الجديد ميشيل عون.

في عام 1970 تخرج من المدرسة الحربية برتبة ملازم، وهي أول رتبة في الجيش اللبناني، وبعدها بحوالي 3 سنوات ترأس فرع المخابرات في جبل لبنان، وترقى في السلم العسكري إلى أن صار عمادا.

وفي عام 1975 في فترة الحرب الاهلية بلبنان كلفه الرئيس أمين الجميل، بتشكيل حكومة عسكرية بعد تعذر انتخاب رئيس جمهورية جديد يخلفه، وكان عون حينها قائدا للجيش اللبناني، وسلمه الجميل السلطة بعد أن شكل الحكومة العسكرية التي أصبحت في مواجهة الحكومة المدنية التي يرأسها بالنيابة الرئيس سليم الحص، واستقال الوزراء المسلمون من الحكومة بعد تشكيلها بساعات وبذلك أصبح للبنان حكومتان.

في عام 1991 صدر قرار بتعيينه أمينا لأركان قيادة الجيش اللبناني، وفي 1993 ثم تعيينه قائدا للواء المشاة 11.

وفي عام 1996 واصل ميشال التدرج في المناصب العسكرية حتي اصبح عميد وأصبح قائد لواء المشاة السادس، وبعد سنتين ترقى

إلى رتبة عماد وتم تعيينه قائدا الجيش اللبناني.

وفي يونيو 2005 عاد من منفاه في فرنسا بعدما قضي بها 15 عاما وعقب عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من مناصريه فى المطار. وخاض بعدها الانتخابات النيابية التى أجريت فى شهرى مايو ويونيو 2005 ودخل البرلمان اللبناني.

في عام 2008 خاض الانتخابات البرلمانية التي أجريت في شهري مايو ويونيو 2005، ودخل البرلمان اللبناني بكتلة نيابية مؤلفة من 21 نائبا، وهي ثاني أكبر كتلة في البرلمان.

استطاع ان يكون اول مسئول لبناني يلتقى الرئيس السورى بشار الأسد عام 2008 بعد حالة قطيعة مع سوريا عقب اغتيال رفيق الحريرى.

وفي عام 2012 حصل علي شهادة دكتوراه فخرية من معهد موسكو الوطني للعلاقات الدولية، كما حصل علي جائزة في العلوم السياسية والإدارية من الجامعة اللبنانية، بالإضافة الي انه يتقن اللغات العربية والانجليزية والفرنسية.

كما شارك في مؤتمر الدوحة الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة، وتم بعد توقيع اتفاق الدوحة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل الفئات اللبنانية، ونالت كتلته النيابية 5 وزراء.

https:www.youtube.comwatch?v=UD_94MgFM6o

https:www.youtube.comwatch?v=zKvO8DT7TXg

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟