اعلان

أخصائى جراحات السمنة: عمليات شفط الدهون لا تنقص الوزن

عمليات شفط الدهون

أصبح مجال جراحات السمنة فى الأونة الأخيرة، مسار جدل بين التخوف من الجراحة، ومضاعفاتها، بسبب عدم الوصول إلى خسارة الوزن التى ينشدها المريض، وما يناسبه من تلك العمليات المتعددة والتى أشتهرت مثل عمليات تدبيس المعدة وغيرها.

ويوضح لنا الدكتور شريف نبيل محمد اخصائى المناظير وجراحات السمنة فى حواره لـ "أهل مصر" الكثير حول جراحات السمنة فى الوقت الحاضر.

ما هى أنواع جراحات السمنة؟

"تتنوع جراحات السمنة فى الوقت الحالى بما يعرف بتصغير حجم المعدة، المرتبط أيضا بسوء امتصاص الغذاء مع العملية، من خلال عمليات تحويل المسار وتكميم المعدة التى باتت أكثر انتشارا، وأقل فى مضاعفاتها، مقارنة بعمليات تدبيس المعدة وحزام المعدة التى، ينتج عنها أعراض مثل القئ برغم أن المريض لا يأكل كثيرا، حيث قاربت على الإنتهاء وحلت مكانها الأولى".

ما هى أنجح جراحات السمنة؟

تعرف عملية تحويل المسار وسوء امتصاص الغذاء، وتكميم المعدة، بأنها من أنجح الحلول التى تساعد على تقليل الوزن بشكل جيد، وعدم زيادة وزن المريض، وتقليل امتصاص المعدة للطعام، ويعوض بأخذ المكملات الغذائية من كالسيوم وفيتامينات عوضا للفيتامينات المفقودة نتيجة عدم امتصاصها من الغذاء".

هل يوجد إجراءات وتجهيز قبل العملية؟

طبعا لابد من تجهيز المريض بفترة قبل البدء فى العملية، فليس من أول جلسة ستتم العملية بين ليلة وضحاها، علينا عمل جلسات نقاشية مع المريض أولا، عن نمط حياته فى الغذاء والرياضة، لمعرفة ما يناسبه من جراحات السمنة، فمثلا المريض المدمن على أكل السكريات والحلويات لا تصلح معه عملية تكميم المعدة".

ما هى المفاهيم الخاطئة فى مجال جراحات السمنة؟

هناك مفهوم خاطئ عند المريض حول عمليات شفط الدهون، وأنها السبيل لانقاص الوزن، فهذا غير صحيح، لأن ماهى إلا عملية لأزالة تكتلات دهنية من بعض الأماكن فى البطن أو الأرداف وليست حلا لإنقاص الوزن، كذلك لا توجد عمليات تصل إلى الوزن المثالى 100%، بل ننشد بها أن نصل للوزن المثالى، كما أن عملية تحويل المسار وتكميم المعدة، تساعد المريض على خفض وزنه خلال سنة، سنة ونصف، وبعدها يكون وزنه ثابت ولا يزيد، وهى من أنجح العمليات حتى الأن".

هل هناك سن معين لجراحات السمنة؟

لا يوجد سن معين حيث تبدأ العمليات من سن 21 إلى ما فوق 65، برغم دخول سن أقل من 21، إلا أنه لا يفضل السن الصغير، لأن الجسم يكون فى مرحلة النمو والتكوين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان