اعلان

خبراء: تغيرات المناخ يمكن أن يغير المحاصيل الزراعية تمامًا

أكد أ. د. حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بمصر على أن التغيرات المناخية التى تواجهها الدول العربية تعد من أخطر التحديات التى تواجه دول الشرق الأوسط خلال الفترة الأخيرة، جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لفاعليات الاحتفالية التى نظمتها كلية الزراعة بجامعة عين شمس فى إطار الاحتفال باليوم العالمى لمنظمة الغذاء الدولية “F A O” تحت رعاية أ. د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أ. د. نظمى عبد الحميد عميد كلية الزراعة.

و أكد على أن التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية بشكل مباشر وتتحكم فى أنواع المنتجات الزراعية وجودتها ؛ بل إنها قد تغير نوع المحاصيل الزراعية بشكل كامل، وهوا ما يهدد بشكل واضح الأمن الغذائى فى معظم بلدان الشرق الأوسط. مشددًا على أن منظمة الغذاء الدولية تلعب دورًا كبيرًا فى التصدى لتلك التغيرات المناخية من خلال تقديم سُبل التكيف مع هذه التغيرات من أجل الحفاظ على الغذاء.

وعلى هامش الاحتفالية أقيمت ندوة بعنوان “الزراعة والتغيرات المناخية” ألقاها أ. د. أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة الأسبق حيث قدم عددًا من الإحصائيات التى كشفت تأثر العالم بالتغيرات المناخيه مما ترتب عليه تهديد الأمن الغذائى فى العالم.

وتلاها محاضرة بعنوان”تحسين الأمن الغذائى والتغذية فى مصر” تحدثت خلالها د. زهرة أحمد مدير مشروع “الفاو”، حيث أشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الأمن الغذائى وتوفيره للفئات ذات المستوى المنخفض من الدخل، وذلك من خلال تحسين مهارات الشباب فى إنتاج المواد الغذائية وتربية الطيور والحيوانات وعددٍ من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المُقترح تنفيذها فى القرى المصرية خلال الفترة المُقبلة، وذلك بالتزامن مع إقامة عدة ندوات توعوية لأهالى تلك القرى لزيادة وعيهم بأهمية مشاركتهم الفعالة فى توفير الأمن الغذائى للمواطنين فى مصر بالتماشى مع توجهات الحكومة المصرية فى الفترة الأخيرة والتى تستهدف دمج المجهود الشعبى مع الحكومى لتحقيق التنمية الشاملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً