اعلان

اليوم.. فرنسا تستضيف "مواقع التراث العالمي والمتاحف"

آثار - صورة ارشيفية
كتب : وكالات

تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الدولى "مواقع التراث العالمى والمتاحف"، بباريس، حيث ينظمه كل من المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى، ومقره المنامة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" على مدى يومى 2 و3 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO)، المركز الدولى لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها(ICCROM)، المجلس الدولى للآثار والمواقع (ICOMOS)، الاتحاد الدولى لصون الطبيعة (IUCN) والمجلس الدولى للمتاحف (ICOM).

وقال الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمى العربى للتراث العالمي: "مساعينا مستمرة من أجل إيجاد مساحة نتشارك عبرها الخبرات والجهود العالمية فى حفظ وصون مواقع التراث العالمى، وخصوصًا فى ظل ما تمر به بعض بلداننا العربية من ظروف استثنائية تؤثر سلبًا على حالة صون وإدارة تلك المواقع.

وأضافت: نحاول إدراج مواقع التراث العربية ضمن قائمة التراث الإنسانى الخاصة بمنظمة اليونسكو، وذلك لإبراز الوجه الحضارى لتلك الدول وما تمتلكه من مقومات تاريخية تؤهلها لتبوّء مكانها المناسب على خارطة التراث الإنسانى العالمى.

وعلى مدى يومين، فإن المؤتمر سيركز بشكل عام على الرابط ما بين المتاحف ومواقع التراث العالمى، وعلى وجه الخصوص سيركز المجتمعون على دور المتاحف فى حفظ التاريخ الذى تكتنزه هذه المواقع وعملها فى تعزيز مكانة اتفاقية التراث العالمى لعام 1973م. وفى جلسات أخرى سيتناول المؤتمر الأثر المتزايد للمتاحف على المجتمع المحلى والتحديّات التى تواجهها هذه المؤسسات، وخصوصًا تلك التى تتواجد فى بلاد عربية تمر بظروف وأحداث عصيبة كالعراق وسوريا.

ويذكر أن هذا المؤتمر يأتى فى ظل تبنّى منظمة اليونسكو عام 2015م للتوصية الخاصة بحماية وصون المتاحف، وفى ظل الجهود الدولية لنشر الوعى بأهمية المتاحف بالنسبة للمجتمعات والفوائد الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية المترتبة على تدشينها والاعتناء بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»