اعلان

في أزمة السكر "حاميها حراميها".. موظفون بالتموين ينهبون كميات كبيرة.. "الحوت" يستولى على انتاج 3 شركات حكومية.. وموظف سوهاج يبيع 2700 طن في السوق السوداء

أزمة السكر

فى ظل أزمة السكر التى تمر بها البلاد، والتى تضاعفت بسببها أسعار السكر لثلاثة أضعاف، لم يكن التجار وحدهم السبب فى الازمة، ولكن تورط بعض المسئولين والموظفين الحكوميين ضاعف الازمة، خاصة ان للدولة حصة كبيرة فى انتاج السكر،

وفى وقائع مؤسفة تنم عن غياب الضمير، واستباحة حقوق الغلابة، وعلى طريقة «حاميها حراميها» قام عدد من موظفى التموين بنهب كميات كبيرة من السكر المدعم وبيعها بالسوق السوداء.

ونجحت مباحث التموين ورجال الاموال العامة وهيئة الرقابة الادارية فى الايقاع بعشرات الموظفين الفاسدين المتورطين فى ازمة السكر الاخيرة، وتم مصادرة مئات الالاف من اطنان السكر.

ويرصد "اهل مصر" أبرز تلك الوقائع:

حوت السكر يسهل الاستيلاء على 120 الف طن

كانت معلومات وردت إلى مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بتواطؤ مسئول عن 3 شركات مملوكة للدولة، خاصة بتكرير السكر، مع أحد عملائها لتسهيل استيلاء العميل على إنتاج الشركات السكر، وامتناعه عن سداد 100 مليون جنيه، دون وجه حق، ما أضر بأموال الشركة.

أكدت تحريات العقيد سعيد شوقي مدير إدارة مكافحة جرائم الاختلاس، بإشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام، صحة المعلومات، وأضافت بأن المتهم "ح.ع.ح "- 64 سنة ومقيم في البحيرة- استغل موقعه الوظيفي، وطبيعة عمله كونه العضو المنتدب للشركة، بأن تعاقد بإرادته المنفردة دون العرض على مجلس إدارة الشركة، مع "ع.س "- 53 سنه ومقيم في القاهرة - رئيس مجلس إدارة شركة خاصة لتجارة السكر،، وسابق اتهامه والحكم علية في أكثر من 200 قضية (شيكات بدون رصيد، تبديد، أموال عامة) لبيع إنتاج شركة النوبارية من السكر والذي يقدر بـ 130 ألف طن تقريبًا سنويًا، على أن ينفذ التعاقد خلال الستة أشهر الأخيرة، ويحدد سعر البيع شهريًا وفقًا للسعر السائد بالسوق المحلى.

وأضافت التحريات أن المتهم الثانى استلم ربع الكميات المتعاقد عليها، بما تقدر قيمته بـ 100 مليون جنيه، تسدد على دفعات بموجب شيكات بنكية آجلة بفترة سماح تجاوزت 30 يوما من تاريخ استلامه للبضاعة.

وذكرت التحريات امتناع المتهم" عاطف.س" عن سداد باقى المبالغ المستحقة عليه، ما يعنى استيلاءه على أموال الشركة دون وجه حق، التي تتمثل في قيمة السكر المباع له من الشركة جهة عمل العضو المنتدب، الذي تعاقد معه منفردا دون العرض على مجلس الإدارة أو اتخاذ أي ضمانات تمكن الشركة من الحصول على حقوقها حال إخلال المتهم الثانى بالتزامــــاته الماليــة للشركة، وكذا مخالفا قرار مجلس الإدارة الذي ينص على أن يكون السداد قبل الاستلام أو بشيكات محررة في ذات يوم البيع تستحق بحد أقصى خلال أسبوع من تاريخ البيع.

كما توصلت التحريات إلى أن المتهم الثانى اشترى كميات سكر من شركتين أخريين مملوكتين للدولة، وهما" السكر للصناعات" و"النصر للاستيراد والتصدير" (أعضاء مجلس إدارتهما هم نفس أعضاء مجلس إدارة الشركة الأولى )، وامتنع عن سداد قيمتها بمبلغ تجاوز 45 مليون جنيه منذ 2015 وعدم اتخاذ الشركتين أي إجراءات قانونية قبله.

موظف يستولي على سكر بـ13 مليون جنيه بسوهاج

والقت مباحث تموين سوهاج القبض على أمين عهدة بالشركة المصرية لتجارة الجملة بسوهاج فرع جرجا، وذلك لقيامه بالاستيلاء على المخزون الاستراتيجى للسكر التموينى بقيمة 13 مليون جنيه بإجمالى2700 طن.

تلقى مدير أمن سوهاج، بلاغا من إدارة مباحث تموين سوهاج بورود معلومات من مدير عام الشركة المصرية لتجارة الجملة عن قيام أمين عهدة بالشركة فرع جرجا بالاستيلاء على المخزون الاستراتيجى للسكر التموين المخصص للبطاقات التموينة الخاصة بالمواطنين.

وضبطت مباحث التموين، ع.ع، 25 سنة، أمين عهده بالشركة المصرية لتجارة الجملة، ويقيم بناحية الخلافية دائرة المركز، وبمواجهته بما أسفرت عنه عملية الضبط والتحريات أنكر الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 6253.

ضبط 40 طن سكر مخبأة داخل مخزن مفتش تموين بالرياض فى كفر الشيخ

قام أحد موظفى التموين بالرياض بمحافظة كفر الشيخ مستغلا وظيفته بسرقة 40 طنا من السكر المدعم بغير وجه حق، وقام بتخزينها فى المخزن الخاص به والمسجل باسم زوجته لعدم كشف أمره.

وخلال حملة لهيئة الرقابة الإدارية بكفر الشيخ، برئاسة العميد خالد جلال رئيس الهيئة بالمحافظة، وإدارة المتابعة التموينية بالمحافظة برئاسة مصباح الشيخ، ومسئولى مديرية التموين والمقدم إسلام بدوى رئيس مباحث التموين بالمحافظة، تمكنوا من ضبط المخزن غير المرخص داخل أحد الأراضى الزراعية، على طريق «كفر الشيخ - الرياض» بداخله الـ 40 طن سكر بغرض الاحتكار وقبل بيعها فى السوق السوداء بأسعار كبيرة لتحقيق مكاسب على حساب المواطنين. وقد تبين من التحريات أن صاحب المخزن هو أحد موظفى التموين بالرياض مستغلا عمله وقام بعمل المخزن المخالف باسم زوجته لعدم كشف أمره، وتم توجيه حملة مكبرة اكتشفت كميات السكر المخزنة وتمكنت من ضبطها وتم تشميع المخزن وتحرير محضر بالواقعة للعرض على النيابة العامة.

وقد قام عماد حبيب مدير مديرية التموين بالتنسيق مع رئيس هيئة الرقابة الادارية بكفر الشيخ باستبعاد الموظف صاحب المخزن من إدارة تموين الرياض ونقله لإدارة سيدى سالم التموينية.ويجرى حاليا التنسيق بين اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، والعميد خالد جلال رئيس هيئة الرقابة الإدارية والمستشار محمد الزنفلى المحامى العام الأول لنيابات كفر الشيخ، لدراسة بيع تلك الكميات بالأسواق بأسعار مدعمة لتخفيف المعاناة عن المواطنين.

وقائع اخرى

ألقت الإدارة العامة لمباحث التموين‘ القبض على أمين عهدة بفرع الشركة المصرية بالزاوية الحمراء لتسهيلة الاستيلاء على 85 طن سكر مدعم.

وتمكنت مباحث التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، القبض على أمين عهدة مجمع استهلاكى وصاحب محل بقالة لاستيلائهم على 3 أطنان سكر تموينى في المرج استعدادًا لبيعها في السوق السوداء.

وفي المنيا، ألقت مباحث التموين بالمنيا، القبض على أمين بمخزن الشركة المصرية لتجارة الجملة؛ لقيامه ببيع 26 طن سكر تمويني بالسوق السوداء، حيث تمكنت من ضبط أحمد. م. ع 42 سنة أمين مخزن الشركة المصرية لتجارة الجملة بإحدى قرى مركز بني مزار؛ لقيامه بالتصرف في26 طنًا و400 كيلو جرام من السكر، والمقرر توزيعه على البطاقات التموينية، وبيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يكشف موقفه من التعاقد مع كريم البركاوي مهاجم الرائد السعودي (خاص)