اعلان

المؤتمر الأول لطب نفس الأطفال: 50% من الأمراض العقلية تبدأ من سن الرابعة عشر

افتتح، صباح اليوم الأربعاء، أ.د محمود المتينى عميد كلية الطب جامعة عين شمس المؤتمر الأول لطب نفس الأطفال والمراهقين تحت عنوان " التحديات التي تواجه ممارسات طب نفس الأطفال والمراهقين خطوات نحو المستقبل" بحضور أ.د منى منصور رئيس وحدة طب نفس الأطفال والمراهقين وأ.د أحمد سعد رئيس وحد الطب النفسى بالكلية.

وأكد المتينى، خلال كلمته الإفتتاحية، أن الإدراك المجتمعى لخصوصية الطفولة ومراحل تطورها المختلفة بدءًا من الوليد وإنتهاءًا بالمراهق كان السبب الرئيسى في ظهور تخصص طب نفس الأطفال.

وأضاف، أن المؤتمر الذى يستمر على مدار يومين سوف يناقش عدد من الموضوعات الهامة فى مجال طب نفس الأطفال من بينها تشخيصات الطب النفسى في الأطفال، وسبب تأخر التشخيص والعلاجات المتاحة، ومشاكل الصحة النفسية عند الأطفال، كما يتطرق إلى مرض التوحد، والهلع والرهاب الإجتماعي لدى المراهقين.

و أشار أ.د. أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسى ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسى، أن الفقر والمشكلات الإجتماعية يؤدى إلى صدمات ومشاكل نفسية، وأن من 70: 80% من الأمراض النفسية عند الأطفال فى العالم لا يتم علاجها لعد وجود وعى عند الأسرة والمجتمع أو عدم وجود علاج دوائى.

ورفض إطلاق مصطلح التخلف العقلى واستبداله بمصطلح العجز المعرفى أو التعليمى.

و أوضح أن 50% من الأمراض العقلية عند الأطفال يبدأ من سن 14 عام، كما أن المرض النفسى يزيد من معدلات الإصابة بالأمراض الجسمانية، وأن ثلث بلدان العالم هى فقط التى تهتم بالصحة النفسية، كما أننا نعانى من عد وجود علاجات دوائية للأطفال المصابين بأمراض نفسية.

وفى ختام الجلسة الإفتتاحية أوصى د. عكاشة بأهمية تدريب الأطباء نظرًا لأن الطبيب بعد حصوله على البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه لا يحصل على أى نوع من أنواع التدريب الأمر الذى يفقده مؤهلات كثيرة تزيد من خبرته العملية.

وكذلك ضرورة وضع آليات لمواجهة مسببات هذه الأمراض من بينها وضع برامج إعلامية للتثقيف والتوعية بالصحة النفسية، وكذلك قاعدة بيانات تحتوى معلومات عن الأطفال وكل ما يتعلق بالجوانب الصحية والنفسية وغيرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً