اعلان

"الأخضر" يواصل الهبوط بالسوق السوداء.. ومصدر: تراجع مؤقت إجراءات مرتقبة لضبط سعر الصرف.. وتنسيق مشترك بين الحكومة والمركزي

كتب : عمر أحمد

واصل الدولار تراجعه بالسوق السوداء لليوم الثانى على التوالى، مدعوما بمبادرة إتحاد الغرف التجارية الخيرة، بوقف التعامل به لمدة اسبوعين، وترشيد الإستيراد لمدة 3 شهور، وكذا القارات الصادرة عن الإجتماع الأول للمجلس الأعلى للإستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس.

وشهد سعر الدولار اليوم تراجعا ملحوظا ليصل الى نحو 13، و14 جنيها، مقابل 18.20 جنيها، أمس الأول، وسط توقعات بمواصلة الإنخفاض، وترقب لإتخاذ إجراءات جديدة من جانب البنك المركزى خلال ايام لضبط الأسعار وسوق الصرف، بالتنسيق والتعاون مع الحكومة.

وقالت مصادر حكومية مطلعة إن جهات سيادية تتابع ما يحدث بسوق الصرف عن كثب، وتدعم إتخاذ مزيد من الإجراءات لضبط السوق.

من جانبه توقع الدكتور علاء الشاذلى عضو مجلس إدارة البنك المركزى السابق، واستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، أن يكون التراجع مؤقت حسب قوله، ما لم تتخذ الحكومة إجراءات عملية فعالة لزيادة الصادرات، وإيجاد حلول دائمة للأزمة الإقتصادية الراهنة.

وحذر من الوقوع فى أزمة على المدى الطويل فى التعامل بالأيوان الصينى ضمن إتفاق إطارى مزمع للمبادلة التجارية بعملتى البلدين، مشددا على ضرورة إعلان الأليات والتفاصيل التنفيذية للإتفاق، حتى لا نكرر أزمة الدولار حسب قوله.

ياتى هذا فى الوقت الذى تترقب الأسواق قرارات تنظيمية جديدة من البنك المركزى، بالتنسيق مع الحكومة، خلال ايام لضبط الأسعار، وسوق الصرف، وسط تكتم على طبيعة وتفاصيل الإجراءات المتوقعة.

وقال مصرفيون ومتعاملون فى سوق الصرف، إن سعرالدولارواصل تراجعه بالسوق السوداء مقابل الجنيه، لليوم الثانى على التوالى، مدعوما بمبادرة إتحاد الغرف التجارية بالتوقف عن شراء العملة الأمريكية لمدة إسبوعين، وترشيد الإستيراد لمدة 3 شهور، وكذا ترقب إجراءات جديدة من المركزى لضبط سعر الصرف، فضلا عن قرارات المجلس الاعلى للاستثمارخلال اول انعقاد لمجلس ادارته برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى امس الاول.

وبلغ سعر الدولار فى السوق السوداء، أمس نحو 16.30 جنيه، مقابل 18 جنيها قبل يومين، بينما ظل مستقرا بالبنوك عند 8.88 جنيه.

على صعيد متصل أوقفت شركات الصرافة العاملة بالسوق المحلى تعاملاتها، على خلفية إحجام العملاء عن شراء الدولار، وسط حالة من الترقب والإنتظار لحزمة قرارات مزمعة من البنك المركزى والحكومة خلال ايام.

من جانبها توقعت سهر الدماطى نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبى الوطنى " مصر"، مواصلة الدولار للإنخفاض خلال الفترة المقبلة، مشيرة الى تراجعه بالسوق السوداء أمس الى مستويات 13 و14 جنيها، حسب قولها.

أرجعت الدماطى تراجع الدولار بالسوق السوداء الى مبادرة إتحاد الغرف التجارية، وقرارات المجلس الأعلى للإستثمار، وأكدت عدم صدور تعليمات من البنك المركزى، بحظر إيداع النقد الأجنبى من العملاء، حسبما تردد بشان دولارات مجهولة المصدر.

أوضحت ان قرارات حدود الإيداع الصادرة من البنك المركزى فى السابق لاتزال سارية، بشأن إستيراد السلع الأساسية وغيرالأساسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال