اعلان

رئيس قطاع المشروعات: حماية متحف "كوم أوشيم" بسور ارتفاعه 3 أمتار

صورة ارشيفية

قال الدكتور خالد العناني إن افتتاح متحف "كوم أوشيم" يأتي في إطار خطة الوزارة للإنتهاء من ترميم المتاحف المغلقة وافتتاحها بما يساهم في زيادة عدد المناطق الأثرية المفتوحة وتشجيع السياحة العالمية لمصر وزيادة حركة الزيارة المحلية لمختلف المحافظات.

وصرحت إلهام صلاح، رئيسة قطاع المتاحف، أن المتحف يحتوي علي 320 قطعة أثرية، بعضها يعرض لأول مرة للجمهور، حيث كانت مخزنة في المخزن المتحفي بـ"كوم أوشيم" ومخزن المتحف المصري إلي جانب القطع الأثرية التي كانت معروضة بالمتحف قبل إغلاقه.

واضافت أن سيناريو العرض المتحفي يحكي تاريخ محافظة الفيوم وعادات وتقاليد قاطنيها منذ اقدم العصور، وكذلك الفكر الديني الذي اعتنقه أهل المحافظة علي مر العصور، الأمر الذي يعمل بشكل كبير في ربط سكان المحافظة بالمتحف.

وأكدت أنه جاري التنسيق مع كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم لإعداد بروتوكول تعاون مشترك يهدف لاستغلال المتحف في التنمية السياحية وزيادة الوعي الأثري لدي مختلف سكان المحافظة عن طريق استغلال المنطقة المفتوحة حوله في اقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية لمختلف الفئات العمرية والمجتمعية.

ومن جانبه، قال المهندس وعد الله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات، أن تكلفة مشروع الترميم واعادة تأهيل المتحف بلغت 650 ألف جنيه مصري بتمويل ذاتي من وزارة الأثار، لافتا إلي أنه يأتي من بين أعمال الترميم والتطوير تعلية السور الحديدي حوله بارتفاع 3 أمتار وعمل أبراج حراسة وتغيير منظومة الاضاءة وتركيب كاميرات مراقبة وتغيير دهانات الواجهات واعداد وتطويرفتارين العرض المتحفي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة