اعلان

"تعويم الجنيه".. لماذا الآن؟.. وائل النحاس: له عيوب ومميزات.. أحمد الوكيل: القرار جاء متأخرا.. شريف الجبلي: الأسعار ستزيد بشكل جنوني

تعويم الجنيه

في ظل تطور أوضاع الاقتصاد المصري على خلفية قرار "تعويم الجنيه" أعلن البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الرئيسية، وفق آليات العرض والطلب في السوق المحلية، وذلك بعد أشهر من الترقب في الأسواق للقرار.

وقال البنك إن سعر صرف الجنيه في السوق المحلية سيُحدد وفق آليات العرض والطلب من قبل المتعاملين والمواطنين خلال الفترة المقبلة.

وعلى خلفية ذلك قال رئيس أحد البنوك الوطنية، إن هناك حالة طوارئ بجميع البنوك، حيث شكلت غرفة عمليات لمتابعة الأحداث عقب قرار البنك المركزى اليوم الخميس، بتحرير سعر صرف الجنيه.

وأضاف أن هناك اتصالات مباشرة مع طارق عامر، محافظ البنك المركزى، ونائبه جمال نجم؛ لرصد الأحداث أول بأول وتقديم تقارير عن الأوضاع بالبنك.

وأشار إلى أن السوق في حالة قوية، مضيفًا أن الدولار قد يصل إلى ما يقرب من 14 جنيهًا نهاية تعاملات اليوم الخميس.

وائل النحاس يوضح مميزاته وعيوبه

من جانبه قال وائل النحاس، الخبير المالى، إن هناك عيوبًا ومزايا لتعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن الآثار الإيجابية لتعويم الجنيه هي عدم تدخل البنك في تحديد سعر الصرف، بحيث إن المحدد الأساسى لسعر الجنيه هو قوى العرض والطلب، مما يسهم بشكل كبير في أن تصل العملة إلى مستوياتها الحقيقية.

وأضاف أن تعويم الجنيه يسهم بشكل كبير في تدفق رؤوس الأموال ويبعد يد الحكومة عن أي تداخل، وهو ما يعطى ثقة للمستثمرين الأجانب في الاقتصاد القومى المصرى، بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات.

ولفت النحاس إلى أن الآثار السلبية المترتبة على تعويم الجنيه هو ارتفاع أسعار السلع المستوردة بشكل كبير، مما يثقل الأعباء على محدودى الدخل، متوقعًا أن تصل نسبة التدخل فوق الــ 20%.

أحمد الوكيل: القرار سيجذب الكثير من الاستثمارات

في نفس السياق قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه فى السوق، جاء متأخرا، وكانت هناك مطالب من قبل رجال الاعمال والتجار ومجتمع الاعمال بضرورة تحرير الجنيه، وعدم تحديد سعر له ويترك للعرض والطلب، لافتا الى ان تلك الخطوة ستؤدى الى جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

وأضاف "الوكيل" أن على الدولة توفير الدولار للايفاء باحتياجات المستوردين والمصانع لاستيراد مستلزمات الانتاج والسلع الاساسية بغض النظر عن سعره، لافتا الى ان التجار ليس لديهم مشكلة أن يكون سعر الدولار الرسمى 20 جنيها، ولكن الاهم توافره حتى لا نضطر الى اللجوء للسوق السوداء.

ولفت الوكيل الى ان سعر تعويم الجنيه سيؤدى الى القضاء حتما على المضاربين بالسوق السوداء، وجاءت تلك الخطوة لانقاذ السوق المصرى من التلاعب بأسعار العملات الاجنبية.

شريف الجبلي: الأسعار ستزيد بشكل جنوني

وفي سياق متصل رحب الدكتور شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات بإعلان البنك المركزي لاجراءات جديدة لتعويم الجنيه في مواجهة الدولار، مؤكدا ان تلك الاجراءات تستهدف ضبط السياسات النقدية للبلاد.

وأضاف "الجبلي" أن الفترة الأخيرة شهدت اضطرابا في سعر صرف الدولار وارتفاعه بشكل جنوني داخل السوق السوداء، وهو ما أدي إلى تدخل البنك المركزي المصري لضبط الاسعار واعادة الامور الي نصابها.

وأوضح أن الاجراءات الأخيرة للبنك المركزي ومبادرة الغرف التجارية علي مدار اليومين الماضيين ساهمت في تخفيض سعر الدولار وسقوطه الى أقل من 13 جنيها في اقل من يومين، موضحا ان ممارسات القائمين على تلك الاسواق والمضاربين كانت تستهدف من حيث الاساس ضرب الاقتصاد القومي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | التشكيل