اعلان

هل يؤثر "تعويم الجنيه" على سوق السيارات؟.. علاء السبع: توقعات بانخفاض الأسعار في الفترة المقبلة.. عفت عبدالعاطي: القرار سيؤثر بالايجاب في كافة المواد

صورة ارشيفية

في ظل تطور الأوضاع الاقتصادية قرر البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، تعويم قيمة الجنيه تعويما كاملا وفق آليات العرض والطلب.

من جانبه قال رامي جاب الله الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي، في بيان للبنك اليوم إنه تقرر خفض قيمة الجنيه بنسبة 48% مؤقتا ليسجل الدولار 13 جنيها مع هامش تحرك 10% ارتفاعا وانخفاضا، وذلك لحين قيام البنك المركزي بطرح عطاء استثنائي ظهر، اليوم الخميس، ليترك سعر العملة تحدد وفق آليات العرض والطلب، مضيفًا بأنه تم أيضا رفع أسعار الفائدة على الودائع والقروض بنسبة 3%.

وفي هذا السياق تم تداول العديد من التساؤلات حول ارتفاع أسعار السلع والسيارات وفي هذا السياق قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إنه من المتوقع انخفاض أسعار السيارات الجديدة في مصر، ما بين 10.000 و30.000 جنيه خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشار "السبع"، إلى أن السيارات التي ستشهد الانخفاضات تلك التي تقع في الفئة السعرية ما بين 130.000و300.000 جنيه بنسب متفاوته.

وعلي الجانب الآخر توقع اللواء عفت عبد العاطى، رئيس شعبة وكلاء وموزعى السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن القرار سيؤثر بالإيجاب فى انخفاض الأسعار على كافة المواد سواء الغذائية أو السيارات أو باقى السلع".

ويشهد سوق صرف العملات في مصر انهيارًا حادًا في سعر الدولار في السوق الموازي "السوق السوداء" خلال الساعات القليلة الماضية بعد أن وصل إلي 18 جنيهًا، ووصل سعر الصرف للدولار الأسود ما بين 15 إلي 16 جنيهًا بعد اتخاذ 17 قرارا اقتصاديا، خلال اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار، والتي من شأنها تقنين أوضاع تداول النقد الأجنبي خارج الجهاز المصرفي، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وكانت أسعار السيارات في مصر قد شهدت زيادات شبه يومية بسبب ارتفاع الدولار خلال الـ 3 شهور الماضية والذى آثر سلبًا في عملية البيع والذي قلت بنسبة 30٪ عن الشهور السابقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل