اعلان

إيران توقع اتفاقا للغاز بقيمة 8ر4 مليار دولار مع اتحاد شركات "توتال" الفرنسية

إيران توقع اتفاقا للغاز
كتب : وكالات

أفادت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية اليوم الثلاثاء بأن إيران وقعت اتفاقا مؤقتا بقيمة 8ر4 مليار دولار مع اتحاد شركات تقوده شركة (توتال) الفرنسية من أجل تطوير جزء من حقل غاز ضخم في أول اتفاق كبير للطاقة منذ الاتفاق النووي التاريخي.

وذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم على موقعها الالكتروني – أن الاتفاق زاد من الآمال في طهران بأنه سيفتح الطريق أمام جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لقطاعات صناعية واقتصادية بعد رفع العقوبات التي كانت تتعلق بالنشاط النووي هذا العام.

ونقلت (فاينانشيال تايمز) عن أمير حسين زمانينيا نائب وزير النفط الإيراني للشئون الدولية قوله "إن هذا الاتفاق يكسر الجمود وسنرى مزيدا من عقود النفط والغاز بالعديد من مليارات الدولارات مع شركات أخرى تشمل الروس والأوروبيين قريبا"..مرجحا أن يكون هذا الاتفاق خلال أسابيع قليلة.

وأشارت إلى أن شركة البترول الوطنية الصينية و(بتروبراس) الإيرانية ستنضمان إلى (توتال) لتطوير المرحلة الـ11 من حقل (بارس) الجنوبي الذي يعد أكبر حقل للغاز في العالم بين إيران وقطر..قائلة إنه من المتوقع توقيع الشركات الثلاث للاتفاق النهائي خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

ومن جانبه.. أعرب وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زانجانيه خلال مراسم التوقيع عن الشكر لشركة توتال لريادتها الدائمة والعودة لإيران بوقت صعب، مرجحا أن يقلل هذا الاتفاق من مخاوف الشركات الأخرى لتتمكن من دخول السوق الإيراني سريعا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً