اعلان

استاذ الجهاز الهضمى العالم يتجه للطب البديل لعلاج القولون العصبى

العالم يتجه للطب البديل لعلاج القولون العصبى
العالم يتجه للطب البديل لعلاج القولون العصبى

كثرت فى الأونة الأخيرة، أمراض السرطان بشكل موسع، وشملت العديد من الأنواع، من بينها سرطان القولون، والذى يتسبب فى وفاة الكثير من الحالات.

وللتعرف على أمراض القولون وطرق الوقاية حاورت "أهل مصر" الدكتور سراج زكريا أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالقصر العينى.

حيث نبدأ معه بالسؤال عن أسباب أمراض القولون، وخاصة القولون العصبى، الذى انتشر بشكل كبير فى مجتمعنا؟

هناك عدة أسباب للقولون العصبى، اولها الأمراض المتوطنة كالأميبا وهى من أكثر الطفيليات التى تتسبب فى ألام القولون وتظهر بكثرة فى تحاليل المرضى، يليها التوترات العصبية التى يجب أن يبتعد عنها الانسان بقدر المستطاع ولا يعرض نفسه لها، كذلك هناك أمراض عضوية منها الزوائد القولونية منها الحميدة والغير حميدة، ويمكن اكتشافها بالمنظار واستئصالها.

ما هى العلاجات التى تنصح بها فى علاج القولون العصبى؟

يتجه العالم الأن لعلاجات الطب البديل، والتى انتشرت بكثرة فى الصين وأوروبا، أيضا يوجد العلاج بالإبر الصينية، وطب الأعشاب، فهى من العلاجات التى تساعد فى حالات يعجز فيها العلاج بالأدوية، خاصة عند المرضى التى تشكلت لديهم مناعة من كثرة الأدوية الكيميائية، ولكن يجب التأكد أولا من أنه لا يوجد مرض عضوى بالقولون قبل الاتجاه لهذه العلاجات التى تتم تحت إشراف طبيب.

كما يشير سراج لوجود علاقة وثيقة بين الجهاز الهضمى والأعصاب التى تنقل اضطرابتها عبر الجهاز الهضمى، وهو ما نلحظه عند بعض الطلبة وتوترهم اثناء الامتحانات، ويتشكل فى المغص والقئ، ويمكن معالجة ذلك ببعض الأدوية المهدئة للجهاز الهضمى.

ما هى أسباب سرطان القولقون ؟

90% من نزيف القولون يكون بسبب نزيف البواسير، وبعدها يتعرض القولون للاصابة بالسرطان، فيجب على الطبيب الاخذ فى الاعتبار عندما يشكو المريض فحصه جيدا، للكشف المبكر عن اعراض البواسير وعلاجها.

وكيف تتم الوقاية من سرطان القولون والمستقيم؟

يمكن الوقاية منه، بأخذ عينات من البراز من فترة لأخرى، بحيث إذا ظهر بها دم مستتر، فهذا يشير إلى وجود زوائد قولونية، وهى أحد مسببات سرطان القولون، ايضا متابعة التاريخ المرضى للعائلة اذا كان أحد الافراد اصيب بهذا المرض.

ايضا ظهر مؤخرا، كورتيزون نباتى ظهر بالصين وهو الان متواجد بمصر، وهو يساعد جدا فى تقرحات القولون ويساعد على التأم الجروح وقتل البكتيريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً