ميركل تهنئ ترامب وتبحث سبل مد التعاون مع بلاده

وكالات

03:02 ص

الخميس 10/نوفمبر/2016

ميركل تهنئ ترامب وتبحث سبل مد التعاون مع بلاده
ترامب وميركل
حجم الخط A- A+

قدمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التهنئة للجمهوري، دونالد ترامب، الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقالت ميركل، في بيان للحكومة الألمانية، إن الولايات المتحدة الأمريكية دولة ديمقراطية عريقة وجديرة بالاحترام، وكانت المنافسة على الانتخابات هذا العام ذات طابع خاص، لذلك كنت مثل الغالبية العظمى منكم أترقب نتيجة الانتخابات بتشوق يفوق المعتاد.

وأكدت أن من يقع عليه اختيار الشعب الأمريكي في انتخابات حرة ونزيهة ليكون رئيسا له أمر تتخطى أهميته الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن بلادها لا ترتبط مع أي دولة خارج الاتحاد الأوروبي بعلاقة أعمق من علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت ميركل أن من يحكم هذا البلد العظيم بقوته الهائلة الاقتصادية وقدراته العسكرية، وقوته الثقافية النافذة يتحمل مسئولية تكاد تكون ملموسة في كافة أنحاء العالم. ولقد قرر الأمريكيون أن يتحمل تلك المسؤولية دونالد ترامب في السنوات الأربع المقبلة.

وأوضحت أن ألمانيا وأمريكا ترتبطان بقيم الديمقراطية والحرية واحترام حق وكرامة الإنسان بغض النظر عن الأصل أو اللون أو الدين أو الجنس أو التوجه الجنسي أو الرأي السياسي، قائلة إنه "على أساس هذه القيم أعرض على الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، التعاون بشكل وثيق".

واختتمت ميركل بيانها، قائلة "الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية كانت دوماً وستبقى حجر الزاوية في السياسة الخارجية الألمانية، وذلك حتى نتمكن من مواجهة التحديات الكبرى في عصرنا التي تشمل، السعي لتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي، والعمل من أجل سياسة مناخ ذات نظرة استشرافية، ومكافحة الإرهاب والفقر والجوع والمرض، والعمل من أجل السلام والحرية - في ألمانيا، وفي أوروبا وفي العالم".

موضوعات متعلقة