اعلان

"قابيل": 22 مجمع صناعي متكامل خلال 5 سنوات

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة،

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تسعى إلى إنشاء 22 مجمعًا صناعي متكامل على مدار الخمس السنوات المقبلة، تستهدف تعميق الصناعة وتفعيل التخصيص الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لضمان التكامل بين سلاسل التوريد سواء إنتاجية كانت أوخدمية أو تجارية وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف "قابيل" خلال المؤتمر الصحفي، الذى عقده اليوم إلى أنه سيتم العمل على إنشاء شركة متخصصة لإدارة المناطق الصناعية بشراكة مع القطاع الخاص لتدير المناطق الصناعية وفقا لإفضل الممارسات الدولية.

ولفت "قابيل" إلى أن هذه التجمعات تتمثل فى عدد من التجمعات العنقودية كتجمع الروبيكي بالقاهرة، لتعميق صناعة الجلود وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لتطوير القطاع وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري وتنميته بما يحقق له القدرة التنافسية فى الأسواق العالمية.

وتشمل التجمعات تجمع الأثاث بدمياط لتعميق صناعة الأثاث، وتجمعات المثلث الذهبي بجنوب مصر لتعميق الصناعات التعدينية وإنشاء منطقة اقتصادية جديدة بصعيد مصر على مساحة إجمالية بلغت حوالي 1.5 مليون فدان على طريق إنشاء مركز عالمي متكامل (صناعي –اقتصادي-تجاري- لوجستي-سياحي) يؤدي الى تحقيق التنمية المستدامة بمنطقة الصعيد لافتًا إلى أنة من المخطط أن تتم تنمية المنطقة على 6 مراحل تستغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات.

ونوه " قابيل" إلى أن تجمع الصناعات البلاستيكية بالاسكندرية هو مجمع صناعي مخصص بأكمله للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومصمم من خلال تحليل سلاسل التوريد وسلاسل القيمة المضافة فى المنطقة لضمان استمرارية المجمع وتوسعه مستقبليا.

وأضاف "قابيل" إلى أنة سيتم عمل تجمعات الصناعات البلاستيكية بالقليوبية والبحيرة، وتجمع المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد،وتجمعات المدن النسيجية بالمنيا والدقهلية وسوهاج واسيوط،كما سيتم انشاء مجمع لصناعات الملابس الجاهزة والمفروشات فى الدلتا وفيما سيتم إنشاء التجمعات الصناعية للصناعات الطبية والدوائية والعطرية بشمال الفيوم وبني سويف.

ولفت قابيل إلى أن الوزارة تسعى لإنشاء تجمع للصناعات الحرفية والتراثية والمصممين وتجمع صناعي للتصنيع السمكي بمحافظة كفر الشيخ بالاضافة الى تجمع صناعات السجاد فى المنوفيه.

وأشار قابيل نسعى الى إنشاء مجمعات لصناعة الالومنيوم والادوات المنزلية وكذلك تجمعات لصناعة الألات والمعدات بمنطقة محور قناة السويس ومدينة 6 اكتوبر بالإضافة إلى التشغيل الكامل لمنطقة الألف مصنع وتوفير الدعم اللازم للحصول على التراخيص اللازمة للتشغيل والدعم النفي والمالي اللازم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب