اعلان
اعلان

اكتشاف أطول الأشجار الاستوائية في العالم

أطول الأشجار الاستوائية في العالم
كتب :

أعلن عالم البيئة جريج أسن "بمرصد كارنيجى للعلوم"، أنه تم العثور على أطول شجرة استوائية في العالم في محمية الغابات في ولاية صباح، بجزيرة بورنيو الماليزية".

وقال "إن طول الشجرة العملاقة الواحدة يماثل طول خمسة حيتان مجتمعة".

وقد تم قياس الأشجارعن طريق المسح بالليزر، وذلك باستخدام تقنية "الكشف الضوئي"، والتي تشبه في الأساس فكرة الرادار، لتنبعث نبضات الضوء من طائرة، تصيب الغابة التي تحتها، ويسمح معدل هذه النبضات الضوئية برسم خرائط ثلاثية الأبعاد للمنطقة الطبيعية للغابات كلها بتفاصيل دقيقة.

وقد غطى المسح الذي أجرى على نطاق واسع مساحات واسعة من الغابات المحمية بولاية صباح في بورنيو، ليتم بالفعل تحديد 50 شجرة حطمت الرقم القياسي للأشجار المنتشرة في جميع أنحاء ماليزيا في نحو 33 محمية في وادي دانوم، و10 محميات طبيعية في تابين، و10 مناطق أدرجوا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائى للحفاظ على التنوع البيولوجي.

وأوضح أسنر في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر هارت أوف بورنيو الدولي الذي عقد مؤخرا في مدينة بورنيو الماليزية، أن الشجرة المتواجدة بحوض ملايو يصل طولها إلى أكثر من 90 مترا، مشيرا إلى انتماء هذه الشجرة إلى أكثر من 200 فصيلة نباتية منتشرة في معظم الغابات المطيرة، تعود أصولها إلى جنوب شرق آسيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين