اعلان

الصحف السعودية تبرز استقبال خادم الحرمين لـ"أبو الغيط" في الرياض

استقبال خادم الحرمين لـ"أبو الغيط" في الرياض
كتب : وكالات

أبرزت الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء، استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود للامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالرياض أمس بالرياض، وتأكيدات خادم الحرمين على أهمية دور الجامعة العربية وجهودها في الدفاع عن القضايا التي تهم العالم العربي.

كما اهتمت من جهة آخرى بقضايا المنطقة فمن جانبها أشارت صحيفة "الحياة" اللندنية فى طبعتها السعودية إلى ما أعلنه أمس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار بين الحوثيين وقوات التحالف العربي يبدأ غدا الخميس، كما أعلن عن التوافق على تشكيل حكومة شراكة وطنية قبل نهاية السنة.

ونقلت عن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في حديث إلى «الحياة»، إن ما صرح به كيري لا يعني الحكومة اليمنية، مؤكدا عدم علم حكومته بهذا الاتفاق، وقال: «لسنا طرفا في أي اتفاق، ولا يعنينا، ولم نبلغ به ونستغربه».

وأضاف المخلافي أن بعض التصريحات تعد مثار شك، كما قد تضع عقبات أمام السلام، إذ إنها تعطي اعتقادات خاطئة بأن هناك اتفاقات ليس لها على أرض الواقع أي وجود.

وشدد على أن أي اتفاق لوقف النار يجب أن يكون مع الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ووفق القرارات الأممية، مبينا أن الحكومة طرف أساسي في ما يحدث في اليمن، وأي حديث عن اتفاق بعيدا منها يعد أمرا مستغربا.

ولفت إلى أن الحكومة الشرعية لديها مواجهات واسعة مع المتمردين على الأرض، وتساءل كيف يجري الحديث عن وقف لإطلاق النار ليست الحكومة طرفًا فيه؟»، مبينا أن التحالف العربي ليس طرفا في المشكلة اليمنية بل جاء إسنادا للحكومة الشرعية، وبالتالي فإن مشاركته في القتال تأتي دعما للحكومة الشرعية، وتوقفه عن القتال يكون بناء على طلبها.

ووصف المخلافي حديث كيري بأنه لا يزيد عن فقاعة إعلامية أراد كيري -قبل رحيله- أن يحقق من خلالها بعض المكاسب. ولكن لا يصنع السلام هكذا.

من جهة آخرى وبعنوان "فلسطين.. والسلام العادل" قالت صحيفة "عكاظ" فى افتتاحيتها إن "المملكة كانت ومازالت وستظل تدعم بكل جهودها وإمكاناتها الحقوق الفلسطينية المشروعة وفي مقدمتها إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وهو ما عبرت عنه عمليا بطرحها مبادرة متكاملة تحت عنوان«المبادرة العربية للسلام»، أضف إلى ذلك أنها ترحب بكل جهد من شأنه تحقيق السلام العادل والشامل والدائم لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، ومن هنا جاء ترحيبها بالمبادرة الفرنسية للدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام، في إطار حرصها على دعم الحلول العادلة والشاملة لهذه القضية ".

من ناحية آخرى وبعنوان "سياسة مالية واعدة" أشارت صحيفة "الرياض" فى افتتاحيتها إلى ماجاء على لسان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أول أمس وقالت إن "القوة المالية للمملكة التي تتجاوز الحدود الجغرافية من خلال استثمارات متنوعة في دول العالم وتقف الولايات المتحدة على رأسها، هي الأخرى إحدى أهم أدوات القوة الاقتصادية والسياسية التي تملكها المملكة، لن تتأثر بمتغيرات المشهد السياسي الأميركي، وهذا ما أكده محافظ مؤسسة النقد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الأوقاف: من ينكر مكانة السنة النبوية جاحد ومعاند