اعلان

رئيس البحوث العسكرية: الحرب العالمية الأولى شاهد على قوة الجندى المصري

صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

احتفلت القوات المسلحة بمرور 102 عام على الحرب العالمية الاولى التى تعد أكبر وأهم الحروب، التى حدثت فى العالم خلال العصر الحديث، حيث اشترك فيها الملايين من مختلف جنسيات العالم، ومن بينهم الضباط والجنود المصريين فى الفترة من 1914 الى 1918، وقد قدمت مصر فى هذه الحرب ما يزيد عن نصف مليون شهيدا، وقد كان الخامس فى ترتيب الجيوش لأعداد الشهداء على مستوى الدول الحليفة ودفن الكثير من الجنود بالدول التى حاربوا فيها.

وقال اللواء أركان حرب شريف فهمى بشارة رئيس هيئة البحوث العسكرية: رغم مرور مائة عام على الحرب العالمية الاولى الا انها مازالت تعيش فى وجدان الشعب المصرى والعالم، فهى دليل على قوة وصلابة الجندى المصرى.

وأضاف أن الحروب التى خاضتها مصر كانت للحفاظ على الحضارة والسلام وحماية أرضها، ولم يكن يوما يسعى للثروات أو طمعا فى غيره، وهكذا القوات المسلحة كانت ولا زالت تسعى الى السلام، مضيفا أن الحرب العالمية الاولى شارك فيها مليون و200 ضابط وجندى، وقد شهدت الحرب بكفاءة الجنود المصريين قادة الحلفاء قائلين "أن الجندى المصرى هو نموذج للجندى العنيد".

واستطرد رئيس هيئة البحوث أن الشعب المصرى يثق فى قواته المسلحة، الذى تحمى أمنه، وتصون مقدساته، وتنفذ ارادته، وقد شهدنا ذلك فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو فلقد حققت القوات المسلحة بنسيجها الوطنى وموروثها القيمى علاقة متفردة مع الشعب ولم ينجح أحد على مدى التاريخ فى الوقيعة بين الشعب وجيشه، مضيفا: نسعى جميعا لوطن يسع الجميع ويحقق فيه الامن والسلام.

وخلال الاحتفالية تم عرض فيلم تسجيلى عن الجيش المصرى وبطولات رجاله ودوره فى الحرب العالمية الاولى.

وألقى الدكتور أشرف صبري الباحث في تاريخ مصر العسكري، كلمة، أكد خلالها وجود عدد كبير من الوثائق التي تؤكد بطولات الجيش المصري ودعمه لدول الحلفاء في هذه الحرب، وتحدث عن رحلته فى البحث للوصول لهذه الوثائق، ومشاركة مصر بقواتها فى دارفور، والعراق، وبلاد الشام، والحجاز، لحمايتها من الانتقام العثمانى، ومشاركتها ايضا فى حفر جانب كبير من الخنادق على الجبهة الأوروبية باليونان، وإيطاليا، وفرنسا.

من جانبه قال اللواء أركان حرب محمد الكشكى مساعد وزير الدفاع: يسعدنى وجود علم مصر وسط اعلام الحلفاء الذين شاركوا فى هذه الحرب، قائلا ان اليوم هو الاحتفال بالذكرى 102 للحرب العالمية الاولى وقد سبق هذا جهد مضنى من هيئة البحوث للوصول لوثائق تؤكد أن مصر كان لها دور كبير فى الانتصار وكانت من اقوى المعارك التى خاضها المصريون، حيث استمرت الحرب 4 سنوات، وقد استقبلت مصر على ارضها جيوش 18 دولة وتم امدادهم بما يحتاجون وقد ارسل ملك بريطانيا رسالة شكر الى الجيش المصرى على دوره البطولى.

وتابع مساعد وزير الدفاع اننا اليوم نخوض حرب لمواجهة الارهاب لاجتثاثه من جذوره، وايضا حرب اخرى للبناء والتنمية.

حضر الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة، والملحقين العسكريين الأجانب فى القاهرة وعدد من الشخصيات العامة والاعلاميين وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية وأكاديمية الشرطة وعدد من طلبة الجامعات.

واختتم الحفل بعزف الموسيقى العسكرية السلام الوطنى المصرى، وافتتح مساعد وزير الدفاع معرضا للصور والوثائق السرية التى رفع الحظر عنها من الأرشيف الوطنى البريطانى والفرنسى وكبرى الجامعات الأوروبية، التى توثق الحرب العالمية الأولى ومشاركة الجيش المصرى فيها والصور النادرة التى تحكى بطولات أقدم جيش نظامى عرفه التاريخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)