اعلان

وزير الكهرباء: ارتفاع المعدلات السكانية السبب فى أزمة الطاقة

كتب : أهل مصر

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة خلال مشاركته في "فعاليات المنتدى العربى الألمانى السابع"، الذى يعقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية الشقيقة تحت رعاية وزير الكهرباء بدولة الإمارات ووزير الإقتصاد والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

توجه شاكر، في بداية كلمته، بالشكر لكل من "حكومة الإمارات العربية المتحدة على حفاوة الاستقبال، جمهورية ألمانيا الاتحادية، غرفة التجارة والصناعة المصرية الألمانية، وجامعة الدول العربية" وكافة الجهات المشاركة في تنظيم هذا الحدث الهام الذى يعد فرصة عظيمة لتبادل وجهات النظر ومناقشة الخطط المستقبلية لتقرب وجهات النظر من أجل تحسين وزيادة التنسيق والتعاون بين الدول.

وأعرب شاكر عن تقديره للتعاون الإيجابى والمستمر بين ألمانيا والدول العربية في قطاع الطاقة بوجه عام وخاصة في مجال الطاقات المتجددة.

وأكد شاكر على عمق التعاون بين مصر وألمانيا في العديد من المجالات موضحًا أن قطاع الطاقة في ألمانيا يعد من أفضل القطاعات وأكثرها نجاحًا وابتكارًا، وأن قطاع الكهرباء المصرى يقوم بتنفيذ العديد من مشروعاته وبرامجه بالتعاون مع الجانب الألماني لاكتساب الخبرات والاستفادة من أحدث التكنولوجيات.

وأشار الوزير، فى كلمته، إلى التحديات التى واجهت قطاع الطاقة المصري خلال الفترة الماضية مثل نقص الوقود وإنخفاض اتاحية محطات التوليد وارتفاع الدعم المقدم للطاقة وضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وغياب الآليات التمويلية المناسبة هذا بالإضافة لمعدل النمو المرتفع لاستهلاك الطاقة بمصر لارتفاع معدلات التنمية والزيادة السكانية بما يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) الأمر الذي زاد من فجوة الطاقة بمصر.

هذا بالإضافة إلي تشوه مزيج الطاقة، حيث يتم استخدام الوقود الإحفوري في توليد ما يقرب من 5،90% من الطاقة الكهربائية بمصر والباقي من الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر